إخوتى وأخواتى :
قال رسول لله صلى الله عليه وآله وسلم : "بلغوا عنى ولو آية ، وحدثوا عن بنى إسرائيل ولا حرج ، ومن كذب علىَّ متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ." أخرجه البخارى عن عبدالله بن عمروبن العاص، وقال صلى الله عليه وآله وسلم " من حدّث عنى بحديث يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين " أخرجه مسلم عن سمرة . وما ذلك إلا لحفظ الشريعة الإسلامية بحفظ أحكامها وحفظ إسنادها حتى لا تختلط بغيرها ، ففى عصر صغار التابعين ظهرت الفرق السياسية وكثرت النحل وازدادت العصبية فظهر الكذب والخطأ فى كل الأمصار فوجد العلماء عند كل فرقة إسنادا ورواية بعضها كان للدس والكيد للإسلام وبعضها كان للعصبية المذهبية وكان هذا دافعا للعلماء بتأليف الكتب المتخصصة فى بيان هذه الأحاديث الضعيفة والموضوعة
وقد حاولت فى موضوعى هذا أن أجمع لكم بعض ما اشتهر من أحاديث على ألسنة الناس وهى تتأرجح ما بين ضعف أو كذب أو وضع من هذه الأحاديث :
حديث :
1- " خير الطعام ما اجتمعت أو كثرت عليه الأيدي "
لا أصل له ثابت ( موضوع ) .
أورده الغزالي في إحياء علوم الدين بدون سند ( 2 / 5 )
ولم يتعقبه الحافظ العراقي بل سكت عنه .
------
2- " النظافة من الإيمان " .
لا أصل له ثابت ( موضوع ) .
------
3- " المعدة بيت الداء " .
ليس بحديث ، وإنما هو من كلام الحارث بن كلدة طبيب العرب .
أورده ابن الجوزي في تذكرة الموضوعات (1/206 )
والسخاوي في المقاصد الحسنة (1035)
وقال : لا يصلح رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم بل هو من كلام الحارث بن كلدة طبيب العرب .
وأورد السيوطي في الدرر المنتثرة ( 1/ 396 ) .
والعامري في الجد الحثيث ( 1 / 213 ) رقم ( 462 ) .
والعجلواني في كشف الخفاء ( 2 / 214 ) رقم (2320)
-----
4- " لا صلاة لجار المسجد إلا فى المسجد "
( ضعيف ) .
أخرجه الدارقطنى (1/419) من حديث جابر .
و أخرجه الدارقطنى (1/420) ، والبيهقى (3/57 ، رقم 4724) .
والحاكم (1/373 ، رقم 898) ، من حديث أبي هريرة .
وأخرجه ابن حبان فى الضعفاء (2/94) ، من حديث عائشة ، وقال : عمر بن راشد : لا يحل ذكره إلا بالقدح .
انظر : "اللآلئ المصنوعة" (2/16) . "العلل المتناهية" (1/693) ، والفوائد المجموعة رقم 27
والصحيحة برقم : 183
------
5 – " خير الأسماء ما حمد وعبد " .
لا أصل له ثابت ، والصحيح " أحب الأسماء إلى الله عبدالله وعبدالرحمن ".
انظر كشف الخفاء للعجلوني رقم 1245
------
6- " اللهم اجعلها رياحاً ولا تجعلها ريحاً "
( ضعيف جداً ) .
أخرجه الشافعي كما في مسنده من حديث ابن عباس ( 1 / 81 ) رقم 361
وأبي يعلى في مسنده ( 4 / 341 ) ، والطبراني في المعجم الكبير ( 11 / 213 ) ، قال ابن حجر الهيثمي كما في مجمع الزوائد ( 10 / 97 ) : رواه الطبراني وفيه حسين بن قيس الرحبي أبو علي الواسطي الملقب بحنش وهو متروك .
والطبراني في الدعاء ( 1 / 303 ) ، والبيهقي في معرفة السنن والآثار ( 5 / 189)
والعظمة لأبي الشيخ الأصبهاني برقم 844 .
انظر الضعيفة رقم : 4217
-----
7- " أدبنى ربى فأحسن تأديبى "
( ضعيف ) .
أخرجه ابن السمعانى فى أدب الإملاء ( 1 / 5 )
قال ابن تيمية كما في مجموع الفتاوى ( 18 / 375 ) :
المعنى صحيح لكن لا يعرف له إسناد ثابت .
والحديث ذكره السخاوى فى المقاصد ص 39 رقم 45 وضعفه ، وكذا العجلونى ص72 رقم 164 وأورده الشوكاني في الفوائد المجموعة ( 1 / 152 ) ، والفتني في تذكرة الموضوعات رقم 87
وقال : سنده ضعيف ولا يعرف له إسناد ضعيف ثابت ،والزركشي في اللآلئ المنثورة ( 1 / 160 ) والكرمي في الفوائد الموضوعة رقم 49 ، والسيوطي في الدرر المنثرة ( 1 / 11 ) .
انظر الضعيفة رقم 72
------
8- " الحديث فى المسجد يأكل الحسنات كما تأكل البهائم الحشيش " .
( موضوع ليس له أصل ثابت ) .
أورده الغزالي في الإحياء ( 1 / 136 ) فقال مخرجه الحافظ العراقي :
لم أقف له على أصل .
و قال عبد الوهاب بن تقى الدين السبكي في طبقات الشافعية :
( 4 / 145 - 147 ) : لم أجد له إسنادا .
انظر الضعيفة رقم 4
وكذا الحديث المشهور على الألسنة :
" الكلام في المسجد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب " لا أصل له أيضاً .
" الكلام في المسجد يأكل الحسنات كما تأكل البهائم الحشيش " لا أصل له أيضاً .
-----
9- "من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر، لم يزدد من الله إلا بعداً "
( باطل ) .
أخرجه الطبرانى (11/54 ، رقم 11025) . قال الهيثمى (2/258) :
فيه ليث بن أبى سليم وهو ثقة ولكنه مدلس ، وأخرجه أيضًا : القضاعى (1/305 ، رقم 509) .
قال ابن أبي حاتم كما في العلل ( 2 / 513 ) :
فسمِعتُ علِيّ بن الحُسينِ بن الجُنيدِ ، يقُولُ : هذا حدِيثٌ كذِبٌ وزُورٌ.
وأورده العجلوني كما في كشف الخفاء ( 2 / 277 ) ، وأورده السيوطي في الدرر المنثورة في الأحاديث المشتهرة ( 1 / 20 ) ، وقال الألباني : وهو حديث باطل متناً ، ضعيف سنداً ، انظر الضعيفة ( 13 / 659 ) ، وفي بعض الطرق " من لم تنهه صلاته عن الفحشاء و المنكر فلا صلاة له " . قال الألباني منكر ، انظر الضعيفة رقم 985 .
------
10 " إياكم وخضراء الدمن قيل وما خضراء الدمن قال المرأة الحسناء فى المنبت السوء "
( ضعيف جداً ) .
أخرجه الرامهرمزى فى أمثال الحديث (1/120) ، والقضاعي في مسند الشهاب (2/96) ، والخطيب في تلخيص المتشابه (2/509) ، والعسكري في الأمثال ( 1 / 17)
قال ابن الملقن كما في البدر المنير ( 7 / 497 ) :
هَذَا الحَدِيث لم يخرِّجْه أحد من أَصْحَاب الْكتب الْمُعْتَمدَة ...
أورده الفتني في الموضوعات ( 1 / 903 ) ، والسخاوي كما في المقاصد الحسنة ( 1 / 766 ) والعلجلوني في كشف الخفاء ( 1 / 272 ) ، والشوكاني في الفوائد المجموعة ( 1 / 130 ) .
قال العراقي في تخريج الإحياء (2/42) : قال الدار قطني : تفرد به الواقدي وهو ضعيف .
قال الألباني : ضعيف جداً ، الضعيفة صفحة 14 .
-----
11- " تخيروا لنطفكم فإن العرق دساس "
لا يوجد حديث بهذا التمام .
وإنما الشطر الأول منه " تخيروا لنطفكم " ورد بعدة طرق ، من حديث عائشة وأنس وابن عمر .
فحديث عائشة أخرجه : ابن ماجه (1/633 )، والحاكم (2/176 ) والبيهقى (7/133 )، والخطيب (1/264) ، وابن عدى (5/241) وابن عساكر (52/362) ، والدارقطنى (3/299) .
وحديث أنس : أخرجه أبو نعيم فى الحلية (3/377) .
وحديث ابن عمر : أخرجه ابن عدى (3/285 ).
وكذلك " العرق دساس " أخرجه الديلمى (2/51 )
وأخرجه أيضا : ابن الجوزى فى العلل المتناهية (2/617 )
والبيهقي في الشعب ( 7 / 455 ) ، وهو ضعيف لا يصح .
-----
12- " إكرام الميت دفنه "
( موضوع لا أصل له ثابت )
أورده السخاوي في المقاصد الحسنة ( 1 / 101 ) رقم 150 وقال :
لم أقف عليه مرفوعاً ، وأورده العجلوني في كشف الخفاء ( 1 / 168 ) رقم 504 ، انظر : أحكام الجنائز صفحة 24
-----
13- " إذا مات أحدكم فلا تحبسوه وأسرعوا به إلى قبره وليقرأ عند رأسه بفاتحة الكتاب وعند رجليه بخاتمة البقرة في قبره ".
( ضعيف ) .
أخرجه الطبرانى (12/444 ) ، قال الهيثمى (3/44) : فيه يحيى بن عبد الله البابلتي وهو ضعيف ، والبيهقى فى شعب الإيمان (7/16 ) ، وأخرجه أيضا : الديلمي (1/284 )
أنظر أحكام الجنائز : ( 1 / 13 ) .
-----
14 " شراركم عزابكم "
( ضعيف )
أخرجه أحمد (5/163 ) ، قال الهيثمى (4/250) فيه راو لم يسم وبقية رجاله ثقات ، وأبو يعلى (12/260 ) ، والطبرانى (18/85 ) ، والبيهقى فى شعب الإيمان (4/381 ) .
قال الهيثمى (4/251) : فيه خالد بن اسماعيل المخزومى وهو متروك .
وأورده ابن الجوزي في الموضوعات ( 2 / 258 ) وقال :
هذا حديث لا يصح وصالح هو مولى التوأمة مجروح.
وأورده السخاوي في المقاصد الحسنة ( 1 / 403 ) .
والسيوطي في اللآلئ المصنوعة ( 2 / 136 ) .
-----
15 " اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله ".
( ضعيف )
رواه ثلاث من الصحابة : أبو سعيد الخدري ، وأبي أمامة ، وابن عمر .
حديث أبى سعيد : أخرجه البخارى فى التاريخ الكبير (7/354) ، والترمذى (5/298 ) ، وقال : حديث غريب ، وأبو نعيم فى الحلية (10/281)
والطبرى (14/46) ، وأبي الشيخ كما في أمثال الحديث رقم 113
وحديث أبى أمامة : أخرجه الطبرانى (8/102 ) قال الهيثمى (10/268) : إسناده حسن ، والحكيم (3/86) ، وابن عدى (4/206 ) والخطيب (5/99) . والطبرانى فى الأوسط (3/312 ) ، والقضاعى (1/387 ) ، والبيهقي في الزهد
رقم 370 ،
وحديث ابن عمر : أخرجه الطبرى (14/46) .
أورده ابن الجوزي في الموضوعات ( 3 / 145 ) ، والسخاوي في المقاصد الحسنة ( 1 / 59 ) ، والسيوطي في اللآلئ المصنوعة ( 2 / 278 ) وقال :
لا يصح الفرات متروك وكذا اليماني .
والشوكاني في الفوائد المجموعة ( 1 / 243 ) .
أنظر الضعيفة ( 4 / 299 ) .
-----
16- " من قال في يوم مئة مرة : لا إله إلا الله الحق المبين كان له أماناً من الفقر ، واستجلب به الغنى ، وأمن من وحشة القبر ، واستقرع باب الجنة " .
( منكر ) .
أخرجه الخطيب في تاريخ بغداد (12/ 358) ، والماليني في الأربعين (40/ 1)
و الحافظ أبو نعيم الأصفهاني في كتابه حلية الأولياء 8 /280
والرافعي في تاريخ قزوين (4/ 65) من طريق الفضل بن غانم .
أورده ابن الجوزي في العلل المتناهية ( 2 / 837 ) ، وقال :
والفضل بن غانم ليس بالقوي وقال يحيى بن معين ليس بشيء .
انظر الضعيفة برقم 3310 .
-----
17- " اللّهُمّ بارِك لنا فِيما رزقتنا ، وقِنا عذاب النّارِ ".
( منكر )
أخرجه الطبراني في الدعاء ( 2 / 449 )
والسني في عمل اليوم والليلة ( 2 / 372 )
قال أبو حاتم الرازي كما في العلل لابن أبي حاتم برقم 1516 : هذا حدِيثٌ ليس بِشيءٍ ، وابنُ أبِي الزُّعيزِعةِ لا يشتغِلُ بِهِ مُنكِرُ الحدِيثِ.
-----
18 – " إذا رأيتم الرجل يعتاد المساجد فاشهدوا له بالإيمان "
( ضعيف ) .
أخرجه أحمد (3/76 ) ، وعبد بن حميد (ص 289 ، رقم 923) ، والدارمى (1/302 ، رقم 1223) ، والترمذى (5/277 ) وقال : حسن غريب .
وابن ماجه (1/263 ) ، وابن خزيمة (2/379 ) ، وابن حبان (5/6 ) ، والحاكم (2/363 ) وقال : صحيح الإسناد ، ووافقه الذهبى .
وأبو نعيم فى الحلية (8/327) ، والبيهقى (3/66 )
أورده السخاوي في المقاصد الحسنة ( 1 / 87 ) .
والعجلوني في كشف الخفاء ( 1 / 92 ) .
والحديث ضعيف ؛ لأنه من طريق دراج أبي السمح ،
انظر ميزان الاعتدال ( 3 / 40 ) .
-----
19- " الشباب شعبة من الجنون والنساء حبالة الشيطان "
( ضعيف )
أخرجه القضاعى (1/66 ) ، والديلمى (2/373 )
وأورده السخاوي في المقاصد الحسنة ( 1 / 402 )
والعجلوني في كشف الخفاء ( 2 / 4 ) .
انظر الضعيفة برقم 2464
-----
20- " من قال حين يصبح : اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك فلك الحمد و لك الشكر على ذلك فقد أدى شكر يومه و من قال مثل ذلك حين يمسي فقد أدى شكر ليلته".
( ضعيف ) .
أخرجه أبو داود (4/318 ) ، والبيهقى فى شعب الإيمان (4/89 ) ،
وأخرجه أيضا : النسائى فى الكبرى (6/5 ) .
الحديث ضعفه الذهبي في " تلخيص المستدرك " 1/514 و4/253 على أنَّ الحاكم لم يصححه في الموضع الأول وصححه في الموضع الثاني ، والصواب ما ذهب إليه الذهبي من ضعف الحديث .
وقد ضعفه ضعفه ابو حاتم وابو زرعة لتفرد عبد الله بن عنبسة وهو مجهول .
-----
21- " اذكروا محاسن موتاكم وكفوا عن مساويهم ".
أخرجه أبو داود (4/275) ، والترمذى (3/339) وقال : غريب ، والحاكم (1/542) وقال : صحيح الإسناد . والبيهقى (4/75) وأخرجه أيضا : ابن حبان (7/290) .
قال الطبراني كما في المعجم الصغير (1 / 280 ) : لم يروه عن عطاء إلا عمران ولا عن عمران إلا معاوية بن هشام تفرد به أبو كريب .
انظر : ضعيف المشكاة 1678 ، الروض النضير 482 " ضعيف الجامع الصغير 739 ، ضعيف سنن أبي داود 4900 / 1047 .
الجمعة أكتوبر 10, 2014 2:13 pm من طرف هشام73
» ارشادات صيانة جيبسون 35699066 ضمان + اصلاح فورى 01283377353 منطقة المهندسين
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:46 pm من طرف ضمان معتمد
» الصيانة ايديال ايليت اصلاح فورى + خدمة ما بعد الصيانة 35699066 _ 01092279973 الزمالك
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:45 pm من طرف ضمان معتمد
» الصيانة كاندى اصلاح فورى + خدمة بعد الصيانة 35699066 _ 01092279973 الزمالك
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:44 pm من طرف ضمان معتمد
» مركز صيانة غسالات باساب 35710008 ضمان معتمد عام كامل 01092279973 باساب الدقى
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:42 pm من طرف ضمان معتمد
» خدمة عملاء فاجور تقدم صيانة فورية +ضمان معتمد لمدة عام 35710008- 01223179993 الهرم
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:41 pm من طرف ضمان معتمد
» الصيانة طومسون 35710008 اصلاح فورى + خدمة متابعة ما بعد الصيانة 01092279973
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:39 pm من طرف ضمان معتمد
» الرائدون في صيانة سلتال35699066 - 01223179993 متخصصين ل الاصلاح المنزلى
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:38 pm من طرف ضمان معتمد
» الماهرون فى صيانة جولدى 35699066 صيانة فورية + متابعة بعد الصيانة 01092279973 فيصل
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:36 pm من طرف ضمان معتمد
» مركز خدمة صيانة اندست 35699066 صيانة غسالات اندست 01223179993 صيانة المهندسين
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:35 pm من طرف ضمان معتمد
» الماهرون فى صيانة ويرلبول 35699066 صيانة فورية + متابعة بعد الصيانة 01092279973
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:33 pm من طرف ضمان معتمد
» الصيانة وايت ويل اصلاح فورى + خدمة بعد الصيانة 35699066 _ 01092279973 الزمالك
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:31 pm من طرف ضمان معتمد
» الصيانة وايت وستنجهاوس اصلاح فورى + خدمة بعد الصيانة 35699066-01092279973
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:30 pm من طرف ضمان معتمد
» خدمة عملاءجنرال اليكتريك تقدم صيانة فورية +ضمان عام 35710008 - 01223179993
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:28 pm من طرف ضمان معتمد
» ارشادات صيانة كلفينيتور 35699066 ضمان + اصلاح فورى 01283377353 المهندسين
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:26 pm من طرف ضمان معتمد