حياتى كلها لله

الرمز:
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

احنا شباب بنحب الخير .... ونحب نوصله للغير

المواضيع الأخيرة

» فلتر Eye candy 4000 للفوتوشوب
الجمعة أكتوبر 10, 2014 2:13 pm من طرف هشام73

» ارشادات صيانة جيبسون 35699066 ضمان + اصلاح فورى 01283377353 منطقة المهندسين
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:46 pm من طرف ضمان معتمد

» الصيانة ايديال ايليت اصلاح فورى + خدمة ما بعد الصيانة 35699066 _ 01092279973 الزمالك
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:45 pm من طرف ضمان معتمد

» الصيانة كاندى اصلاح فورى + خدمة بعد الصيانة 35699066 _ 01092279973 الزمالك
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:44 pm من طرف ضمان معتمد

» مركز صيانة غسالات باساب 35710008 ضمان معتمد عام كامل 01092279973 باساب الدقى
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:42 pm من طرف ضمان معتمد

» خدمة عملاء فاجور تقدم صيانة فورية +ضمان معتمد لمدة عام 35710008- 01223179993 الهرم
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:41 pm من طرف ضمان معتمد

» الصيانة طومسون 35710008 اصلاح فورى + خدمة متابعة ما بعد الصيانة 01092279973
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:39 pm من طرف ضمان معتمد

» الرائدون في صيانة سلتال35699066 - 01223179993 متخصصين ل الاصلاح المنزلى
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:38 pm من طرف ضمان معتمد

» الماهرون فى صيانة جولدى 35699066 صيانة فورية + متابعة بعد الصيانة 01092279973 فيصل
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:36 pm من طرف ضمان معتمد

» مركز خدمة صيانة اندست 35699066 صيانة غسالات اندست 01223179993 صيانة المهندسين
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:35 pm من طرف ضمان معتمد

» الماهرون فى صيانة ويرلبول 35699066 صيانة فورية + متابعة بعد الصيانة 01092279973
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:33 pm من طرف ضمان معتمد

» الصيانة وايت ويل اصلاح فورى + خدمة بعد الصيانة 35699066 _ 01092279973 الزمالك
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:31 pm من طرف ضمان معتمد

» الصيانة وايت وستنجهاوس اصلاح فورى + خدمة بعد الصيانة 35699066-01092279973
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:30 pm من طرف ضمان معتمد

» خدمة عملاءجنرال اليكتريك تقدم صيانة فورية +ضمان عام 35710008 - 01223179993
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:28 pm من طرف ضمان معتمد

» ارشادات صيانة كلفينيتور 35699066 ضمان + اصلاح فورى 01283377353 المهندسين
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:26 pm من طرف ضمان معتمد

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 25219 مساهمة في هذا المنتدى في 3366 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 529 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو mosad salah فمرحباً به.

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 57 بتاريخ الإثنين مارس 15, 2010 10:36 pm


    القدس عربية منذ فجر التاريخ

    شاطر
    avatar
    المؤمن التقى
    عضو مؤسس *حياته كلها لله *
    عضو مؤسس *حياته كلها لله *

    ذكر عدد المساهمات : 1286
    نقاط : 1641
    تاريخ التسجيل : 14/08/2009

    جديد القدس عربية منذ فجر التاريخ

    مُساهمة من طرف المؤمن التقى في الأحد مارس 21, 2010 12:22 am

    جميعنا قرأ تاريخ القدس ، ولكننا دوما نعود إليه مذكرين أنفسنا بحوادثه وأيامه وخاصة في ظل الزيف الذي تبثه وسائل الإعلام الصهيونية حول العالم بشكل مباشر وغير مباشر ، وتستند إليه في وجودها الإحتلالي وتخريب الآثار والمقدسات الإسلامية ، مدعين أن فلسطين أرض إسرائيل منذ 7000 عام ! . نحن لسنا مطالبون فقط باسترجاع تاريخ فلسطين وقراءته ، وإنما أيضا بنشره للرأي العام العالمي ليدحض كل المزاعم المغرضة ، والتي للأسف تلقى رواجا بالخارج لأن ألة الإعلام العربية والإسلامية مازال وجودها الدولي ضعيف .

    ففي قراءة لبحث أعده عبدالتواب مصطفى بعنوان " التأصيل التاريخ لعروبة مدينة القدس " نعرف أنه قبل الميلاد بنحو ثلاثة آلاف عام، كانت أولى الهجرات العربية الكنعانية إلى شمال شبه الجزيرة العربية، واستقرت على الضفة الغربية لنهر الأردن، أي المنطقة الجبلية من فلسطين، منسابة إلى البحر المتوسط. وسميت الأرض: من النهر إلى البحر، بـ "أرض كنعان"، وأنشأ هؤلاء الكنعانيون مدينة (أورسالم). ثم استقبلت تلك المنطقة ـ 2500 ق.م ـ بعض القبائل القادمة من جزر البحر المتوسط، تسمى قبائل (فلستين)، إلى سواحله الشرقية الجنوبية، عُرفوا بسكان السواحل أو (بالستين).
    اختلط هؤلاء المهاجرون الجدد بالكنعانيين، لكن غلب الدم الكنعاني على هذا الشعب، وغلب اسم (بالستين) على المكان.
    تؤكد أعمال التنقيب البريطانية التي تمت في تلك المنطقة، عام 1961، أن الوجود الكنعاني اليبوسي بها، وبالقدس تحديداً، يعود إلى ثلاثة آلاف عام.


    القدس القديمة في الرسوم
    كانت بعثة أثرية بريطانية قد أجرت أعمال التنقيب تلك، ولم تعثر من خلالها إلا على فخاريات منقوش عليها، باللغة الكنعانية، أن المؤسسين الأوائل لمدينة القدس هم اليبوسيون، كما كشفت تلك البعثة أنه كان بالمنطقة، التي وجدت بها تلك الآثار، قلعة لليبوسيين.

    جعل اليبوسيون مقر سكناهم بادئ الأمر، على بعض المرتفعات المجاورة لنبع ماء لا ينضب. وهو يدعى، اليوم، بعين أم الدرج، في قرية سلوان الواقعة في الضاحية الجنوبية من مدينة القدس الحالية. وحصَّن اليبوسيون ذلك الموقع، أو تلك المدينة .. وبمرور الزمن، هجرت تلك المدينة، وحلت محلها نواة رئيسية لمدينة أكبر، تقوم على مرتفعات وتلال أخرى، هي: مرتفع الزيتون، مرتفع الحرم، مرتفع صهيون، وهذه تقع داخل ما يعرف، حالياً، بالقدس القديمة، التي يحيط بها سور القدس الشهير، الذي بناه السلطان العثماني سليمان القانوني، في العصر الإسلامي، 1542م، والمعروف بأبوابه السبعة.
    أول اسم ثابت لمدينة القدس هو (أورسالم)، يوم أسسها الكنعانيون العموريون، القادمون من جزيرة العرب، في بداية العصر البرونزي، أي قبل خمسة آلاف عام. وهذا الاسم العموري يعني (أسسها سالم). وقد ورد في نصوص مصرية قديمة، تعود إلى عهد سنوسرت الثالث (1879-1842 ق.م). ثم ذكرت في ألواح تل العمارنة، التي تضمنت ست رسائل، بعث بها ملك المدينة (أورسالم) إلى أخناتون، فرعون مصر، في القرن الرابع عشر قبل الميلاد، تحديداً في 1370 ق.م. ثم ما لبثت تلك المدينة أن أخذت اسم (يبوس)، نسبة إلى اليبوسيين. وهم من بطون العرب، أيضاً، وقد بنو قلعتها (صهيون)، التي تعني بالكنعانية (مرتفع)، كما بنوا هيكلاً لإلههم (سالم)، فكان بيتاً للعبادة.
    كان اسم (أورسالم) قد ظهر، لأول مرة في التاريخ عام 2500 ق.م، على تماثيل مصرية صغيرة. ووجد، أيضاً، هذا الاسم على ألواح أثرية أخرى، اكتشفت مؤخراً في سوريا. أما اسم (يبوس) فقد وجد في رسالة آخر ملوك الكنعانيين (عبد حيبا) إلى فرعون مصر (تحتمس الأول)، عام 1550 ق.م، يطلب فيها الأول من الأخير عونه وحمايته، من بعض أعدائه، وكان خاضعاً ـ تابعاً ـ له.
    لا تثبت المصادر التاريخية* ريادة العرب (الكنعانيين ـ العموريين ـ اليبوسيين) في عمران أرض فلسطين، وتشييد مدنها وقراها، فحسب، بل إن من هذه المصادر ما يعود بتلك البداية إلى أربعة آلاف عام قبل الميلاد، ثم إنها تلتقي جميعها، ومعها المصادر اليهودية على حقيقة أن تلك الأرض كانت ملكاً لهؤلاء العرب، قبل أن تطأها قدما أبى الأنبياء، إبراهيم ـ عليه السلام ـ وقبل أن يكون هناك يهودية، أو يهود، أو اسحاق، أو داود. وظلت تلك الأرض عربية، كذلك، يوم نزل بها هؤلاء، بل ويوم تمكنوا ـ كما تمكن نزلاء أو غزاة كثيرون غيرهم ـ من إقامة ملك (عارض) لهم بتلك الأرض، سرعان ما سقط، ثم زال.


    جنود الإحتلال الإسرائيلي 1948
    عندما هاجر سيدنا إبراهيم إلى هذه المنطقة، قادماً من بلاد ما بين النهرين "كان الكنعانيون، حينئذ، في الأرض"، والغريب أن توراة اليهود تذكر ذلك ! وكانت أورسالم يسكنها هؤلاء، ولهم ديانتهم، وملكهم، وعلاقاتهم بجيرانهم. وتذكر التوراة، أيضاً، أن أمير يبوس (أورسالم)، في ذلك العهد، كان (ملكي صادق).
    بينما يعود الوجود الكنعاني اليبوسي بتلك المنطقة إلى ثلاثة آلاف عام، نجدنا لا نسمع بأي وجود للآراميين قبل عام 1600 ق.م، فإن نزوح القبائل السامية الآرامية من بلاد شمال ما بين النهرين، واستيطانها في الأراضي السورية، يعود إلى ما بين 1600-1200 ق.م.
    رحل يعقوب ـ ابن إسحاق بن إبراهيم ـ وأبناؤه من فلسطين إلى مصر، في 1620 ق.م.
    وكان مكثهم في مصر أربعمائة وثلاثين سنة. ثم رحل بنوا إسرائيل من مصر، بقيادة النبي موسى، 1250 ق.م، وعبروا سيناء إلى فلسطين، وذلك في عصر رمسيس الثاني في الغالب .

    دخل العبرانيون ـ بنوا إسرائيل ـ فلسطين من جهة الشرق، بقيادة يوشع بن نون، واحتلوا أريحا، ثم تسللوا إلى المناطق الجبلية (1152-1025 ق.م)، وأصبح لهم تجمعان، في الشمال والجنوب، لم يرتبطا معاً إلا في عهد داود، الذي دخل مدينة سالم 1005 ق.م، واتخذها عاصمة لملكه، ثم تسلمها سليمان، وأقام حولها سوراً على الأساسات التي وضعها اليبوسيون ـ بناة السور الأول ـ وبنى معبداً (960 ق.م) على أنقاض معبد اليبوسيين القديم.

    ما لبثت المملكة العبرية أن انقسمت، بعد وفاة سليمان إلى إمارتين: إمارة يهودا ـ أسرة داود وبني يهودا ـ وعاصمتها أورشليم (أورسالم). وإمارة إسرائيل في السامرة، وعاصمتها شكيم، بالقرب من نابلس الحالية.

    قضى ملك آشور على إمارة إسرائيل، عام 722 ق.م، وأجلى سكانها إلى بلاده. وتعرضت الإمارة الثانية (يهودا) للعدوان الخارجي، أكثر من مرة، وكذا تعرض سكانها للسبي، مراراً. كان السبي الأول، عندما تعرضت دولة يهودا لغزو بابلي، بقيادة الملك (سرجون)، الذي أسر من شعب يهودا (الكنعاني واليهودي) إلى بلاده أعداداً كبيرة. وأصبح لهم نفوذ، وأموال، وعبيد في ذلك المنفى. كان السبي الثاني إلى بابل، أيضاً، واشتهر أكثر لارتباطه بهدم هيكل سليمان، فقد غزا ملك بابل (نبوخذ نصَّر) يهودا، وكسر، نهائياً، عرش داود في أورشليم، عام 597 ق.م، وقوَّض الهيكل من جذوره، وعاد إلى بلاده بعشرة آلاف أسير من اليهود. وكان هدم الهيكل، في 9/8/586 ق.م. ثم سمح قورش ملك فارس لليهود بالعودة إلى أورشليم (538 ق.م) وسمح لهم كذلك بإعادة بناء الهيكل، فتم بناؤه في عهد بنيهم (عزير)، وأعانهم على ذلك ملك الفرس (بهمن)، الذي حدد لهم حدوداً دون بناء سليمان. ثم تداولهم ملوك يونان، والفرس، والروم، ثم استفحل الملك لصهرهم (هيرودس)، الذي حكمهم من قِبَل الرومان، فجدد لهم الهيكل على بناء سليمان (11 ق.م)، غير أن أقلية منهم تمردت، مطالبة بالحكم الذاتي، فحاصرهم الإمبراطور الروماني فسباسيان، ثم ابنه تيتس، الذي تمكن من هدم الهيكل وتشتيت اليهود في أطراف الإمبراطورية الرومانية (70م)، ولم تقم لهم قائمة بهذه المدينة، حتى بداية الحركة الصهيونية الحديثة، في نهايات القرن التاسع عشر.

    فلسطينيون مهجرون
    وكتب د. أحمد يوسف القرعي مقالة بصحيفة "الأهرام" يقول فيها :
    وربما يعلم البعض منا ان البروفيسور »طمبسون« فصل من عمله بجامعة "ماركويت" في "ميلووكي" بأميركا عام 1992 حيث نشر في العام نفسه كتابه المسمى "التاريخ القديم للشعب الاسرائيلي من المصادر المكتوبة والاثرية" قال فيه: "ان جميع التاريخ الغربي لاسرائيل والاسرائيليين اعتمد على قصص من العهد القديم هي من صنع الخيال".
    اما البروفيسور »كيث وايتلام« فقد صدر له في عام 1996 كتاب قيم عنوانه: "اختلاق اسرائيل: اسكات التاريخ الفلسطيني"، وفيه دحض المزاعم التي ارتكزت عليها الصهيونية في اقامة اسرائيل على اسس تاريخية وتوراتية دينية، وقد بذل "وايتلام" جهدا كبيرا جدا في هذا الكتاب من اجل استرجاع التاريخ الفلسطيني القديم الذي قام الاسرائيليون والصهاينة والمتصهينون في الغرب بطمسه ومحوه ليحل محله - كما قال - تاريخ قديم مختلق لاسرائيل يبررون به ما سمي بعملية احياء اسرائيل القديمة ممثلة في قيام اسرائيل الحديثة عام ،1948 وهذا ما اكده " مناحيم بيغن"حينما علّق على هجرة اليهود الى فلسطين قائلا: "لسنا قادمين وانما عائدون"، وينتقد "وايتلام المؤرخين والباحثين العرب، وبخاصة الفلسطينيين الذين اعتمدوا في كتابة تاريخهم على مصادر توراتية او مراجع غربية استعمارية متصهينة.
    ولعل أسماء القدس على مر العصور تؤكد عروبتها ومن هذه الأسماء يبوس نسبة لليبوسيين،‏ كما أسماها الكنعانيون أورسالم أو مدينة السلام،‏ والتسمية العبرية التي عرفت فيما بعد وهي أورشليم مشتقة عنها،‏ وأسماها اليونانيون بروساليم وكانت في أوائل الفتح الروماني تدعي هيروسليما ثم صارت هيروساليما،‏ ومن هنا أخذت الاسم الأوروبي جيروساليم،‏ ومن عام ‏139‏ ميلادية وطيلة العهد المسيحي سميت المدينة ‏(‏ أيلياء‏)‏ ومعناها بيت الله،‏ أما القدس فكان معروفاً منذ أوائل الحكم الإسلامي أي منذ القرن الرابع وحتى اليوم‏.‏
    أما بالنسبة لادعاء شارون أن تكوين مملكة داود وسليمان ‏(عليهما السلام‏)‏ في نحو سنة ‏1000‏ ق‏.‏م‏.‏ يرتب حقاً لإسرائيل المعاصرة فإنه يعد ادعاء وزعماً لا محل له في كتب التاريخ أو القانون فالمملكة لم تستمر سوى مدة سبعين سنة ثم تجزأت ثم انهارت وتوزع اليهود في الدول المجاورة على شكل جاليات في حين ظل سواد الشعب والحكام في القدس وفلسطين عربياً كنعانيا‏ً.‏
    ومن المعروف أن هناك شعوباً عديدة أقامت بالقدس قبل مملكة داود وبعدها نتيجة الغزوات المتتالية ومنها الغزو المقدوني ‏(‏حوالي سنة ‏330‏ ق‏.‏م‏)‏ والروماني ‏(63‏ ق‏.‏م‏)‏ حتى جاء الفتح العربي ‏638‏ للميلاد ثم الاحتلال الصليبي ‏(1099‏ ـ‏1187)‏ والانتداب البريطاني ‏(1917‏ ـ‏1947).‏ ولم تتسم إقامة مختلف الغزاة والمحتلين للمدينة بانتمائهم إليها حيث لا يحصر الانتماء بالسنين بل بالنشأة والارتباط التاريخي لها والإقامة المستمرة فيها والسيادة عليها وهي مقومات لم تجتمع إلا في العرب والمسلمين الذين استمرت سيادتهم عليها بحوالي ‏33%‏ من تاريخها بينما لم تبلغ السيادة اليهودية سوي نحو ‏13%‏ ونسبة السيادة الصليبية حوالي ‏12%‏ أما النسبة الباقية وهي حوالي‏ 42%‏ فكانت فترات متفرقة للغزاة الوثنيين،‏ والوثنية فترة زائلة في تاريخ القدس والمنطقة العربية والإسلامية‏.‏
    والغزوة الصهيونية الأخيرة ‏(1967‏ - ‏2009)‏ تعتبر الغزوة الحادية والأربعين للمدينة‏.‏ وهي في الوقت نفسه أقصر الغزوات لفترات الاحتلال عمراً بين ما تعرضت له المدينة من احتلال وغزو‏.‏ ومع ذلك ظل الأساس السكاني الغالب ‏(‏ طوال تاريخ القدس الطويل‏)‏ وبعد تحرير المدينة طوال عصور التاريخ كانت القدس تعود إلى أصولها ووضعها الطبيعي بعد زوال الاحتلال الأجنبي‏.‏
    وأخيرا يستشهد أ.د محمد خليفة حسن في هذا الشأن في مقاله "عروبة القدس في التاريخ القديم مع تحليل نقدي لصورة أورشليم في العهد القديم(1/2)" بمقولة شهيرة للمؤرخ هـ. ج. ويلز ، يقول فيها :
    "إذا كان سليماً إعادة بناء الدولة اليهودية التي لم توجد من ألفي سنة على الأقل، ألا يكون من الأسلم العودة ألف سنة أخرى وإعادة بناء الدولة الكنعانية العربية."هـ. ج. ويلز (مؤرخ)
    avatar
    وعجلت اليك ربى لترضى
    المراقب العام

    ذكر عدد المساهمات : 2633
    نقاط : 3286
    تاريخ الميلاد : 06/10/1950
    تاريخ التسجيل : 21/07/2009
    العمر : 67

    جديد رد: القدس عربية منذ فجر التاريخ

    مُساهمة من طرف وعجلت اليك ربى لترضى في الأحد مارس 21, 2010 12:59 am

    جزاك الله خيرا اخى فى الله على موضوعك الاكثر من رائع

    وبوركت على مجهودك المستمر






    avatar
    عاشق الأقصى
    عضو شرف
    عضو شرف

    ذكر عدد المساهمات : 151
    نقاط : 195
    تاريخ الميلاد : 13/01/1993
    تاريخ التسجيل : 05/12/2008
    العمر : 24
    الموقع : www.soundfree.yoo7.com

    جديد رد: القدس عربية منذ فجر التاريخ

    مُساهمة من طرف عاشق الأقصى في الأحد مارس 21, 2010 4:23 pm

    جزاكى الله خيرا على مجهودك الرائع

    والقدس عربية وسوف تظل عربية إلى يوم الدين
    avatar
    حياه بلا ذنوب
    مشرفة
    مشرفة

    انثى عدد المساهمات : 2077
    نقاط : 2592
    تاريخ الميلاد : 25/10/1986
    تاريخ التسجيل : 21/08/2009
    العمر : 31

    جديد رد: القدس عربية منذ فجر التاريخ

    مُساهمة من طرف حياه بلا ذنوب في الأحد مارس 21, 2010 5:05 pm

    بارك الله فيك أخى فى الله معلومات مهمه جدا
    ياريت ننقل الموضوع دا فى كل المنتدايات والمواقع اللى بنشارك فيها
    جزاك الله خيرا أخى الفاضل على مجهودك




    كن كـ الورد كلما انـجرح "بقطرات المطر" يفوح عـــطرا ...!!!!
    avatar
    عاشقة الاقصى
    المراقبة العامة
    المراقبة العامة

    انثى عدد المساهمات : 834
    نقاط : 1166
    تاريخ التسجيل : 26/06/2009

    جديد رد: القدس عربية منذ فجر التاريخ

    مُساهمة من طرف عاشقة الاقصى في الأحد مارس 21, 2010 11:58 pm

    جزاك الله خيرا اخى الفاضل
    معلومات مهمة جدا يحب على ك عربى وكل مسلم
    ان يكون ملم بها
    القدس لنا







    [img]
    avatar
    المؤمن التقى
    عضو مؤسس *حياته كلها لله *
    عضو مؤسس *حياته كلها لله *

    ذكر عدد المساهمات : 1286
    نقاط : 1641
    تاريخ التسجيل : 14/08/2009

    جديد رد: القدس عربية منذ فجر التاريخ

    مُساهمة من طرف المؤمن التقى في الإثنين مارس 22, 2010 12:07 am

    اشكركم اخوتى واخواتى فى الله على مروركم العطروعلى تشجيعكم المستمر ان القصد من المقال دحض اكاذيب اليهود فى افترائهم بانهم اصحاب فلسطين الاوائل انها اكاذيب صهيونية يروجوا لها بين الحين والاخر مثل اكاذيبهم بانهم بناة الاهرام وبانهم بنوا معبد رمسيس الثانى بابو سمبل وطبعا لديهم البوق الاعلامى الغربى الذى يساعدهم ان الادلة الاثرية والتاريخية تؤكد عروبة القدس

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 13, 2017 9:07 am