إخوتى وأخواتى :
أتحدث إليكم اليوم فى موضوع له أهميته وربما كنا جميعا نجهله.
وسوف أتناول الموضوع باختصار شديد تجنبلا للإطالة والملل , محاولا تبسيطه قدر المستطاع , وعدم الإخلال بالأصول .
يقول الله تعالى :
" نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ* عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ*بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِين " الشعراء:193- 195 .
ويقول عز وجل :
" إِنِّا أنْزَلنَاه قُرْآنا عَرَبِيَّّا لَعَلَّكُم تَعْقِلون " سورة يوسف : 2
ويقول سبحانه وتعالى :
" قُرْآنا عَرَبِيَّاً غَََيْرَ ذِى عِوَج " سورة الزُّمَر :28
وروى مسلم بسنده عن أبي كعب أن النبي صلى الله عليه وسلم كان عند أضاة بني غفار ( وهو مُسْتنقع للماء ) قال: فأتاه جبريل عليه السلام فقال: إن الله يأمرك أن تقرأ أمتك القرآن على حرف فقال: اسأل الله معافاته ومغفرته، وإن أمتي لا تطيق ذلك، ثم أتاه الثانية فقال: إن الله يأمرك أن تقرأ أمتك القرآن على حرفين.
فقال: اسأل الله معافاته ومغفرته؛ وإن أمتي لا تطيق ذلك ثم جاءه الثالثة، فقال: إن الله يأمرك أن تقرأ أمتك القرآن على ثلاثة أحرف، فقال اسأل الله معافاته ومغفرته؛ وإن أمتي لا تطيق ذلك، ثم جاء الرابعة فقال: إن الله يأمرك أن تقرأ أمتك القرآن على سبعة أحرف، فأيما حرف قرأوا عليه فقد أصابوا.
من هذه الروايات
فلا يخفى ما للقرآن العظيم من مكانة عند المسلمين، فهو كتاب ربهم وشرعه ودستوره الذي ارتضاه للناس إلى يوم الدين، وهو معجزة نبيهم التي تحدى بِها العرب والعجم.
و قد وردت أحاديث كثيرة فى الصحيحين وغيرهما تتناول موضوع السبعة أحرف نكتفى منها بما سبق كدلالة على الموضوع .
مما سبق يتضح لنا الآتى :
- أن الله سبحانه وتعالى هو مُنْزِل القرآن على رسوله صلى الله عليه وآله وسلم .
- أن الذى نَزَل بالقرآن هو جبريل عليه السلام .
- أن نزول القرآن كان باللغة العربية الفصيحة المُعجزة .
- أن تَلَقِّّى محمد صلى الله عليه وآله وسلم للقرآن كان سَمَاعِيّا صَوْتيا , وبالتالى كان تلَقّى كَتبة الوحى سَمَاعِيّا واعِيا مَََلْفُوظا كما خَرج من فَم النبى صلى الله عليه وآله وسلم , ثم بَلّغوه إلى جيل الصحابة ومنهم إلى عامة المسلمين .
- أمّا فيما يختص بالسَّبْعة أحْرف والمقصود منها فخلاصة أقوال العلماء فيه مايلى :
- أن القرآن فى العهد المكى كان على أفصح لهجة مشهورة ومستفيضة فى قريش , وأن هذه اللهجة كانت مفهومة ومُيَسّرة لأولئك القِلّة المؤمنة به .
أن تَعَدّد الأحرف السبعة تأخر إلى العهد المَدَنِىّ كما يُفْهَم من حديث أُبَى بن كعب عند مُسْلِم الذى جاء فيه : أن النبى كان عندأَضاة بنى غفار حيث كانت هذه الأضاة بالمدينة , وذلك لانتشار الإسلام آنئذ بين مختلف قبائل العرب , وظهور الحاجة إلى التيسير على من لم يُتْقن هذه اللهجة فأُبِيح للعرب أن يقرؤوه بلغاتهم التي جرت عادتهم باستعمالها على اختلافهم في الألفاظ والإعراب، ولم يُكَلّف أحد منهم الانتقال من لغته إلى لغة أخرى للمشقة، ولِمَا كان فيهم من الحمية، ولطلب تسهيل فهم المراد، كل ذلك مع اتفاق المعنى..
- إن الإباحة بتعدد الأحرف لم تقع بالتّشّهي وأن يقوم كل من يرغب بتغيير الكلمة بمرادفها في لغته- على هواه وحسب رأيه الشخصى بل كان المراعى والمُتَّبع في ذلك السماع من النبي صلى الله عليه وسلم .
- أن ذكر العدد سبعة هو على سبيل الحقيقة والحصر ومن زعم غير ذلك فقد خالف صريح المنطوق .
- أن السبعة أحرف كلها مُنَزّلة متساوية فى كل الأحكام الخاصة بالتلاوة والإ عجاز .
- أن السبعة أحرف تشمل جميع القرآن مكّيه ومدنيه , كما شمل هذا التشريع جميع الناس منذ نزوله لافرق بين قريشى وغير قريشى .
- اتفق أكثر العلماء على أن ضرورة اختلاف لغات العرب ومشقة نطقهم بغير لغتهم اقتضت التوسعة عليهم فى أول الأمر فاُذِنَ لكلٍ منهم أن يقرأ على حَرْفِه أى على طريقة لغته ونُطْقِه إلى أن انضبط الأمر فى آخر العهد , وتدربت الألْسُُن , وتمكن الناس من الاقتصار على الطريقة الواحدة , فعرض جبريل على النبى صلى الله عليه وآله وسلم القرآن مرتين فى السنة الآخرة , ثم استقر على ماهو عليه الأن .
- ومن فوائد نزول القرآن على سبعة أحرف :
- أن من تمام التيسيير على الأمة جَـمْـع الأحرف السبعة لوجهات النظر المختلفة فى التأمل البلاغى فى النص القرآنى , مما يبقى للقرآن مكانته السامية فى الإعجاز .
- تعظيم ثواب هذه الأمة حيث أنهم يفرغون جهدهم ليبلغوا قصدهم فى تتبع معانى ذلك التنوع والتعدد فالأجر على قدر المشقة .
- بيان قدر هذه الأمة وشرفها من حيث تلقيهم لكتاب ربهم بهذا التلقى وحفظه لفظة لفظة بصِيَغِه وسكناته وحركاته وتفخيم حروفه وترقيقها فحفظوه من التحريف والتصحيف بما لم يهتد إليه فكر أمة من الأمم , مما يؤكد اتصال سند هذه الأمة بكتاب ربها , مما يدفع ارتياب الملحدين فى وصله
- ومحاولة منّّا لجمع شتات الموضوع نقول : هل قراءات الأئمة السبعة هى تمام الأحرف السبعة ؟
- وخُلاصة القول فى هذا الموضوع : أن القراءات السبع هى بعض أحرف القرآن السبعة لا كلها , وأن القراءات العشر المشهورة بين أيدى الناس اليوم هى جميع الأحرف السبعة التى أنزل الله عليها القرآن .
- ولتمام الفائدة المرجوة نعرض قول ابن قتيبة لهذه الاختلافات فى كتابه تأويل مشكل القرآن حيث يقول :
- وقد تدبرت وجوه الاختلاف فى القراءات فوجدتها سبعة أوجه هى :
1 – الاختلاف فى إعراب الكلمة أو فى حركة بنائها بما لا يزيلها عن صورتها فى الكتاب ولا يغير معناها مثل قوله تعالى ( وهل نُجَازِِى إلا الكفور ) سورة سبأ : 17 وهل يُجَازَى إلا الكفور .
2 –أن يكون الاختلاف فى إعراب الكلمة وحركات بنائها بما يغير معناها ولا يزيلها عن صورتها فى الكتاب مثل قوله تعالى (ربنا بَاعِد بين أسفارنا ) سبأ :19 وربنا بَاعَدَ بين أسفارنا .
3 – أن يكون الاختلاف فى حروف الكلمة دون إعرابها بما يغير معناها ولا يزيل صورتها مثل قوله تعالى (وانظر إل العظام كيف نُنْشِزِها ) البقرة :259 ونُنْشِرها
4 – أن يكون الاختلاف فى الكلمة بما يغير صورتها فى الكتاب ولا يغير معناها
مثل :إن كانت إلا زَقْيَة , و ( إن كانت إلا صيحة ) يس :19
5 – أن يكون الاختلاف فى الكلمة بما يزيل صورتها ومعناها مثل وطلع منضود , فى موضع ( وطلح منضود ) الواقعة :29
6 – أن يكون الاختلاف بالتقديم والتأخير مثل( وجاءت سكرة الموت بالحق )
ق :19 وفى موضع آخر :وجاءت سكرة الحق بالموت.
7 – أن يكون الاختلاف بالزيادة والنقصان مثل وما عملت أيديهم , ( وما عملته أيديهم ) يس : 1
ومما يجب لفت الانتباه إليه فى النهاية :
- أن القراءات الصحيحة المتواترة كلها على اختلافها كلام الله، ولا دخل لبشر فيها، فكلها نازلة من عند الله مأخوذة بالتلقي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم،
ودليلنا على ذلك الأحاديث الموجودة فى الصحيحين والتى تفيد أن الصحابة رضوان الله عليهم كانوا يرجعون فيما يقرءون إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ فقد كان المُخَالِف في القراءة لصاحبه الذي ينتقده يقول: "أقْرَأْنِيها رسول الله". وبهذا يظهر أن هذه القراءات مأخوذة عن طريق النقل عن رسول الله صلى الله عليه و سلم .
وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم حينما يسمع قراءة المُعْتَـرَض عليه والمُعْتَـرِض يقول: "هكذا أنْزِلَت .
- أن هذه الروايات تظهر لنا مدى حماس الصحابة في الدفاع عن القرآن مستبسلين في المحافظة عليه،و كيف كانوا متحمسين لذلك و كيف كانوا في منتهى التيقظ لكل من يُـحْدِث فيه حدثًا، ولو كان عن طريق الأداء واللهجات.
مما يؤكد صحة القراءات وتواترها واتصال سندها إلى الرسول صلى الله عليه وآله وسلم.
- أنه لا يجوز أن نجعل الاختلاف في القراءات مثارًا للمَرَاء والجدل والشقاق، ولا مثارًا للتردد والتشكيك والتكذيب؛
ودليلنا في ذلك قول نبينا صلى الله عليه وسلم فيما سبق من الأحاديث العطرة فلا تماروا فيه فإن المراء فيه كفر".
أنه لا يجوز منع أحد من القراءة بأي حرف من الأحرف السبعة النازلة ؛ ودليلنا قوله صلى الله عليه وسلم فأيما حرف قرءوا عليه فقد أصابوا".
- أن الخلاف الذي صورته لنا الروايات السابقة لم يكن حول تفسير المعاني ، وإنما كان دائرًا حول قراءة الألفاظ
ودليلنا في ذلك قول عمر رضي الله عنه : "إذا هو يقرؤها على حروف كثيرة لم يقرئنيها رسول الله صلى الله عليه وسلم
وسواء كان المقصود بالأحرف السبعة هذا المعنى أو ذاك ، فإن مما يجب الإيمان به أن القرأن محفوظ ولم يضع منه شيء إلا ما أفاد الوحي نسخه.
هذا والله تعالى أعلم
- المراجع :
- الجامع لاحكام القرآن للقرطبى
- صحيح البخارى وشرحه فتح البارى
- صحيح مسلم بشرح النووى
- البرهان فى علوم القرآن للزركشى
- الإتقان فى علوم القرآن للسيوطى
- تأويل مُشْكل القرآن لابن قتيبة
- الموسوعة القرآنية المتخصصة
الجمعة أكتوبر 10, 2014 2:13 pm من طرف هشام73
» ارشادات صيانة جيبسون 35699066 ضمان + اصلاح فورى 01283377353 منطقة المهندسين
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:46 pm من طرف ضمان معتمد
» الصيانة ايديال ايليت اصلاح فورى + خدمة ما بعد الصيانة 35699066 _ 01092279973 الزمالك
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:45 pm من طرف ضمان معتمد
» الصيانة كاندى اصلاح فورى + خدمة بعد الصيانة 35699066 _ 01092279973 الزمالك
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:44 pm من طرف ضمان معتمد
» مركز صيانة غسالات باساب 35710008 ضمان معتمد عام كامل 01092279973 باساب الدقى
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:42 pm من طرف ضمان معتمد
» خدمة عملاء فاجور تقدم صيانة فورية +ضمان معتمد لمدة عام 35710008- 01223179993 الهرم
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:41 pm من طرف ضمان معتمد
» الصيانة طومسون 35710008 اصلاح فورى + خدمة متابعة ما بعد الصيانة 01092279973
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:39 pm من طرف ضمان معتمد
» الرائدون في صيانة سلتال35699066 - 01223179993 متخصصين ل الاصلاح المنزلى
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:38 pm من طرف ضمان معتمد
» الماهرون فى صيانة جولدى 35699066 صيانة فورية + متابعة بعد الصيانة 01092279973 فيصل
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:36 pm من طرف ضمان معتمد
» مركز خدمة صيانة اندست 35699066 صيانة غسالات اندست 01223179993 صيانة المهندسين
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:35 pm من طرف ضمان معتمد
» الماهرون فى صيانة ويرلبول 35699066 صيانة فورية + متابعة بعد الصيانة 01092279973
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:33 pm من طرف ضمان معتمد
» الصيانة وايت ويل اصلاح فورى + خدمة بعد الصيانة 35699066 _ 01092279973 الزمالك
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:31 pm من طرف ضمان معتمد
» الصيانة وايت وستنجهاوس اصلاح فورى + خدمة بعد الصيانة 35699066-01092279973
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:30 pm من طرف ضمان معتمد
» خدمة عملاءجنرال اليكتريك تقدم صيانة فورية +ضمان عام 35710008 - 01223179993
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:28 pm من طرف ضمان معتمد
» ارشادات صيانة كلفينيتور 35699066 ضمان + اصلاح فورى 01283377353 المهندسين
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:26 pm من طرف ضمان معتمد