السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نستكمل رحلتنا التى بدأناها معا فى الموضوع السابق
عن المناظر المؤذية فى مجتمعنا أذكر من هذه المناظر :
3 - قيام بعض أخواتنا المحجبات والمنتقبات بوضع المكياج الصارخ بطريقة ملفتة للنظر , فكانت بما فعلت أكثر تشويها للإسلام من السافرة المتبرجة .
( قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا * الذين ضل سعيهم فى الحياة
الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا )( الكهف – 103-104 )
4 - منظر الإعلانات التى تملأ الصحف والمجلات تعلن عن أماكن
يوجد بهامتخصصات لعمل الحنة والمكياج الخاص بتجميل وتزيين المحجبا ت
وكذلك منظر عارضات الأزياء اللائى يقمن بعرض أحدث الموضات من
الملابس المصممة خصصيا- حسب زعمهم - للمحجبا ت ...!!؟
وهكذا أصبح ستر المرأة المسلمة مجالا خصبا لصرعات الموضة ,
ولم يعد من التناقض بمجال أن تستعرض المرأة المسلمة
جمالها فـتُـظْهر أكثر مما تستر بحجابها وزينتها وتخرج علينا
بتبرجهاالملفت للنظر والذى يجعلها نهباً لنظرات
المتلهفين , ومرتعاً يتلاعب فيه الشياطين , ومطمعاً لأهواء
الفاسدين..!!؟
ولعل أكثر مايلفت النظر إلى المرأة المسلمة قيامها بتزجيج
( ترقيق ) حاجبَـيـْها وتزيين وجهها بمسـاحيق
التجميل المختلفة وخروجها إلى الشارع بهذا التبرج الأقرب
إلى السفور..!!؟ مما يُـعَـد تناقضاً ملحوظاً مع زيهاالإسلامى
المزعوم الذى ترتديه ويؤكد جهلها - ولن أقول استهتارها -
بحكم الشرع فى سلوكها هذا ..
واذا كنا قد وقفنا على الشروط الشرعية لزى المرأة
المسلمة , فهل وضع الإسلام حداًً لزينة المرأة وتبرجها ؟
الحكم الشرعى فى زينة المرأة :
= = = = = = = = = = =
- جاء الإسلام ليَحُـث المسلمين على مكارم الأخلاق , ويغرس فيهم
الفضائل , وليَمْـنـع الفساد والإنحراف عن المجتمع الإسلامى
ويحارب الرذائل الموجودة فيه , وذلك بهدف إقامة مجتمع
نظيف لا تُـهَـاج فيه الشهوات ولا تُـسْـتَـثـار.
- أمر الله سبحانه وتعالى المؤمنين بغضّ الأبصار , وحِـفْـظ
الفروج كماأمر المؤمنات بمثل ما أمر به المؤمنين تزكية
للنفوس , وتطهيراً للمجتمع من أدران الفاحشة والتـّرَدِّى فى
بؤرة الفساد وحماية للنفـوس من أسباب الإغراء والغواية .
- لم يأت الإسلام ليمنع حركة المرأة أو يقيدها ولكن ليرفع
شأنها ,ويُـعْـلى قـدْرها ,ويَـصُون كرامتها ويحفظ عِـفـتها ,
ويساعدها على تأدية دورها فى المجتمع على أكمل وجه.
- عُنِىَ الإسلام بزينة المرأة عناية خاصة , فوضع لها من
القواعد والضوابط ما يُحَقق لها التوازن بين ما فُـطِـرَت عليه
من حبٍ للزينة والتّـزَيّـن , وبين ما يُـمَـكِنها من القيام
بواجبها فى بناء الأسرة والمجتمع , ويضمن تواجدها المستمر
فيه بلا إفراط أو تفريط ودون أن تـجـنـح عن الطريق المستقيم
بإظهار فتنتها أومفاتنها أمام الرجال الأجانب غيرالمحارم
بزينة أو تبرج فإبداء الزينة والتّــعَـرّض بالفتنة من أهم
أسباب التّـحَـلل الخُـلُـقى والفساد فى المجتمع .
- الزينة هى : اسم جامع لكل ما يُتَزَيـّن به . يُقـال زَان الشئ
وزَيّـنـَه :حَـسّـنَه وجَـمّـله وزَخْـرَفـه بـقـصْـد إبْـراز
محـاسِـنـَه .
- يُــُعْـتبَـر زينة : كل ما تتجمل به المرأة من الثياب
والحُـلى و الخضاب وغيرها مما يسمونه اليوم :" المكياج "
- التّـبَرّج هو : إظهـار الجمال وإبـْراز محاسن الوجه والجسم
ومفاتنه لتـطّـلع الرجال عليه .
- حَـرّم الإسلام على المرأة المسلمة أن تُـبْـدِى زينتها أمام
الرجال الأجانب عنها خشية الإفتتان , وأباح لها ذلك أمام
أقاربها المحارم من الرجال لما دعت إليه ضرورة المخالطة
والمعاشرة وكثرة الدخول بحكم القرابة وأمْـن الفتنة من
جهتهم ..
- وهؤلاء المحارم هم :-
= = = = = = = =
- الأزواج , الأباء , الأعمام والأخوال فهم بمنزلة الأباء ,
الأجداد , آباء الأزواج , الأبناء من الزوجين , الأبناء من
الزوج فقط , الإخوة مطلقاً سواء الأشقاء أو الأخوة لأب أو لأم ,
أبناء الإخوة والأخوات فهم فى حكم الإخوة , الأطفال .
- المقصود بالأطفال الذين لا تحتجب عنهم المرأة : هم الذين
لم يعرفوا العورة من غيرها, ولا يثيرغرائزهم جسم المرأة
ولا حركاتها لصِغَـرأعمارهم .
- يُـحَـرّم من الرّضـَـاع ما يُحـَـرّم من النّـسَـب .
- تُـعْـتَـبر قضية الموضة والأزياء من أهم الفتن التى تُـهَدّد
عفة النساء , فالموضة لاتقتصر فى غزوها على الملابس فقط بل اصبحت
تغزوالنساء فى كل ما يتعلق بحياتهن , حتى أجسادهن ..!! فاحذرى
أيتها الأخت المسلمة من الإنجراف فى تيّارها فأغلبها يأتى من
دول لاتؤمن بدينك ولاتعترف بمأفيه من ضوابط شرعية .
- التجميل نوعان : تجميل لإزالة تشويه نتج عن حادث أو غيره
وهذا فعله مباح ولابأس به ولا حرج فيه ,
- والنوع الثانى : هوالتجميل من أجل زيادة الحُـسْـن وهو محرم
ولا يجوز شرعاً .
- ماحَرمَه الله عز وجل من أمور الزينة إنما حرمه لما فيه من
الضرر الأكيد وما سيجلبه من المفاسد الواضحة
فاعلمى أيتها الأخت المسلمة أن جمالك إنما يزداد بطاعة الله ,
ونورك إنما يسطع بعبادة الله ولك فيما أحله الله من الزينة
مايكفيك وزيادة .
** شرح حديث النامصة
قال النووي رحمه الله :ـ
الواشمة : فاعلة الوشم , وهي أن تغرز إبرة أو مسلة أو
نحوهما في ظهر الكف أو المعصم أو الشفة أو غير ذلك من بدن
المرأة حتى يسيل الدم , ثم تحشو ذلك الموضع بالكحل أو
النورة , فيخضر , وفاعلة هذا واشمة , والمفعول بها موشومة
، فإن طلبت فعل ذلك بها فهي مستوشمة
النامصة : هي التي تزيل الشعر من الوجه , والمتنمصة التي
تطلب فعل ذلك بها
المتفلجات: المراد به : مفلجات الأسنان بأن تبرد ما بين
أسنانها الثنايا والرباعيات , وهو من الفَلَج وهي فرجة بين
الثنايا والرباعيات , وتفعل ذلك العجوز ومن قاربتها في
السن إظهاراً للصغر وحسن الأسنان , لأن هذه الفرجة اللطيفة
بين الأسنان تكون للبنات الصغار , فإذا عجزت المرأة كبرت
سنها وتوحشت فتبردها بالمبرد لتصير لطيفة حسنة المنظر ,
وتوهم كونها صغيرة , وهذا الفعل حرام على الفاعلة والمفعول
بها لهذه الأحاديث
ولأنه تغيير لخلق الله تعالى , ولأنه تزوير وتدليس
المتفلجات للحسن: معناه يفعلن ذلك طلبا للحسن , وفيه إشارة
إلى أن الحرام هو المفعول لطلب الحسن ,
أما لو احتاجت إليه لعلاج أو عيب في السن ونحوه فلا بأس
صحيح مسلم بشرح النووى - المجلد الخامس - طبعة الريان
( ج 14 ص 106,107 )
أفادت دراسة حديثة أن بعض الأشخاص الذين يميلون إلى رسم
الحناء في وجوههم أو أيديهم أكثر عرضة لأمراض الحساسية
والالتهاب .
ويرجع ذلك نظراً لوجود مادة كيميائية تضاف إلى الوشم فتسبب
مرض الحكة الجلدي والحساسية، وحتى بعد شهور من إختفاء
الالتهاب قد يترك الوشم أيضا علامة بيضاء على الجلد
نستكمل رحلتنا التى بدأناها معا فى الموضوع السابق
عن المناظر المؤذية فى مجتمعنا أذكر من هذه المناظر :
3 - قيام بعض أخواتنا المحجبات والمنتقبات بوضع المكياج الصارخ بطريقة ملفتة للنظر , فكانت بما فعلت أكثر تشويها للإسلام من السافرة المتبرجة .
( قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا * الذين ضل سعيهم فى الحياة
الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا )( الكهف – 103-104 )
4 - منظر الإعلانات التى تملأ الصحف والمجلات تعلن عن أماكن
يوجد بهامتخصصات لعمل الحنة والمكياج الخاص بتجميل وتزيين المحجبا ت
وكذلك منظر عارضات الأزياء اللائى يقمن بعرض أحدث الموضات من
الملابس المصممة خصصيا- حسب زعمهم - للمحجبا ت ...!!؟
وهكذا أصبح ستر المرأة المسلمة مجالا خصبا لصرعات الموضة ,
ولم يعد من التناقض بمجال أن تستعرض المرأة المسلمة
جمالها فـتُـظْهر أكثر مما تستر بحجابها وزينتها وتخرج علينا
بتبرجهاالملفت للنظر والذى يجعلها نهباً لنظرات
المتلهفين , ومرتعاً يتلاعب فيه الشياطين , ومطمعاً لأهواء
الفاسدين..!!؟
ولعل أكثر مايلفت النظر إلى المرأة المسلمة قيامها بتزجيج
( ترقيق ) حاجبَـيـْها وتزيين وجهها بمسـاحيق
التجميل المختلفة وخروجها إلى الشارع بهذا التبرج الأقرب
إلى السفور..!!؟ مما يُـعَـد تناقضاً ملحوظاً مع زيهاالإسلامى
المزعوم الذى ترتديه ويؤكد جهلها - ولن أقول استهتارها -
بحكم الشرع فى سلوكها هذا ..
واذا كنا قد وقفنا على الشروط الشرعية لزى المرأة
المسلمة , فهل وضع الإسلام حداًً لزينة المرأة وتبرجها ؟
الحكم الشرعى فى زينة المرأة :
= = = = = = = = = = =
- جاء الإسلام ليَحُـث المسلمين على مكارم الأخلاق , ويغرس فيهم
الفضائل , وليَمْـنـع الفساد والإنحراف عن المجتمع الإسلامى
ويحارب الرذائل الموجودة فيه , وذلك بهدف إقامة مجتمع
نظيف لا تُـهَـاج فيه الشهوات ولا تُـسْـتَـثـار.
- أمر الله سبحانه وتعالى المؤمنين بغضّ الأبصار , وحِـفْـظ
الفروج كماأمر المؤمنات بمثل ما أمر به المؤمنين تزكية
للنفوس , وتطهيراً للمجتمع من أدران الفاحشة والتـّرَدِّى فى
بؤرة الفساد وحماية للنفـوس من أسباب الإغراء والغواية .
- لم يأت الإسلام ليمنع حركة المرأة أو يقيدها ولكن ليرفع
شأنها ,ويُـعْـلى قـدْرها ,ويَـصُون كرامتها ويحفظ عِـفـتها ,
ويساعدها على تأدية دورها فى المجتمع على أكمل وجه.
- عُنِىَ الإسلام بزينة المرأة عناية خاصة , فوضع لها من
القواعد والضوابط ما يُحَقق لها التوازن بين ما فُـطِـرَت عليه
من حبٍ للزينة والتّـزَيّـن , وبين ما يُـمَـكِنها من القيام
بواجبها فى بناء الأسرة والمجتمع , ويضمن تواجدها المستمر
فيه بلا إفراط أو تفريط ودون أن تـجـنـح عن الطريق المستقيم
بإظهار فتنتها أومفاتنها أمام الرجال الأجانب غيرالمحارم
بزينة أو تبرج فإبداء الزينة والتّــعَـرّض بالفتنة من أهم
أسباب التّـحَـلل الخُـلُـقى والفساد فى المجتمع .
- الزينة هى : اسم جامع لكل ما يُتَزَيـّن به . يُقـال زَان الشئ
وزَيّـنـَه :حَـسّـنَه وجَـمّـله وزَخْـرَفـه بـقـصْـد إبْـراز
محـاسِـنـَه .
- يُــُعْـتبَـر زينة : كل ما تتجمل به المرأة من الثياب
والحُـلى و الخضاب وغيرها مما يسمونه اليوم :" المكياج "
- التّـبَرّج هو : إظهـار الجمال وإبـْراز محاسن الوجه والجسم
ومفاتنه لتـطّـلع الرجال عليه .
- حَـرّم الإسلام على المرأة المسلمة أن تُـبْـدِى زينتها أمام
الرجال الأجانب عنها خشية الإفتتان , وأباح لها ذلك أمام
أقاربها المحارم من الرجال لما دعت إليه ضرورة المخالطة
والمعاشرة وكثرة الدخول بحكم القرابة وأمْـن الفتنة من
جهتهم ..
- وهؤلاء المحارم هم :-
= = = = = = = =
- الأزواج , الأباء , الأعمام والأخوال فهم بمنزلة الأباء ,
الأجداد , آباء الأزواج , الأبناء من الزوجين , الأبناء من
الزوج فقط , الإخوة مطلقاً سواء الأشقاء أو الأخوة لأب أو لأم ,
أبناء الإخوة والأخوات فهم فى حكم الإخوة , الأطفال .
- المقصود بالأطفال الذين لا تحتجب عنهم المرأة : هم الذين
لم يعرفوا العورة من غيرها, ولا يثيرغرائزهم جسم المرأة
ولا حركاتها لصِغَـرأعمارهم .
- يُـحَـرّم من الرّضـَـاع ما يُحـَـرّم من النّـسَـب .
- تُـعْـتَـبر قضية الموضة والأزياء من أهم الفتن التى تُـهَدّد
عفة النساء , فالموضة لاتقتصر فى غزوها على الملابس فقط بل اصبحت
تغزوالنساء فى كل ما يتعلق بحياتهن , حتى أجسادهن ..!! فاحذرى
أيتها الأخت المسلمة من الإنجراف فى تيّارها فأغلبها يأتى من
دول لاتؤمن بدينك ولاتعترف بمأفيه من ضوابط شرعية .
- التجميل نوعان : تجميل لإزالة تشويه نتج عن حادث أو غيره
وهذا فعله مباح ولابأس به ولا حرج فيه ,
- والنوع الثانى : هوالتجميل من أجل زيادة الحُـسْـن وهو محرم
ولا يجوز شرعاً .
- ماحَرمَه الله عز وجل من أمور الزينة إنما حرمه لما فيه من
الضرر الأكيد وما سيجلبه من المفاسد الواضحة
فاعلمى أيتها الأخت المسلمة أن جمالك إنما يزداد بطاعة الله ,
ونورك إنما يسطع بعبادة الله ولك فيما أحله الله من الزينة
مايكفيك وزيادة .
** شرح حديث النامصة
قال النووي رحمه الله :ـ
الواشمة : فاعلة الوشم , وهي أن تغرز إبرة أو مسلة أو
نحوهما في ظهر الكف أو المعصم أو الشفة أو غير ذلك من بدن
المرأة حتى يسيل الدم , ثم تحشو ذلك الموضع بالكحل أو
النورة , فيخضر , وفاعلة هذا واشمة , والمفعول بها موشومة
، فإن طلبت فعل ذلك بها فهي مستوشمة
النامصة : هي التي تزيل الشعر من الوجه , والمتنمصة التي
تطلب فعل ذلك بها
المتفلجات: المراد به : مفلجات الأسنان بأن تبرد ما بين
أسنانها الثنايا والرباعيات , وهو من الفَلَج وهي فرجة بين
الثنايا والرباعيات , وتفعل ذلك العجوز ومن قاربتها في
السن إظهاراً للصغر وحسن الأسنان , لأن هذه الفرجة اللطيفة
بين الأسنان تكون للبنات الصغار , فإذا عجزت المرأة كبرت
سنها وتوحشت فتبردها بالمبرد لتصير لطيفة حسنة المنظر ,
وتوهم كونها صغيرة , وهذا الفعل حرام على الفاعلة والمفعول
بها لهذه الأحاديث
ولأنه تغيير لخلق الله تعالى , ولأنه تزوير وتدليس
المتفلجات للحسن: معناه يفعلن ذلك طلبا للحسن , وفيه إشارة
إلى أن الحرام هو المفعول لطلب الحسن ,
أما لو احتاجت إليه لعلاج أو عيب في السن ونحوه فلا بأس
صحيح مسلم بشرح النووى - المجلد الخامس - طبعة الريان
( ج 14 ص 106,107 )
أفادت دراسة حديثة أن بعض الأشخاص الذين يميلون إلى رسم
الحناء في وجوههم أو أيديهم أكثر عرضة لأمراض الحساسية
والالتهاب .
ويرجع ذلك نظراً لوجود مادة كيميائية تضاف إلى الوشم فتسبب
مرض الحكة الجلدي والحساسية، وحتى بعد شهور من إختفاء
الالتهاب قد يترك الوشم أيضا علامة بيضاء على الجلد
الجمعة أكتوبر 10, 2014 2:13 pm من طرف هشام73
» ارشادات صيانة جيبسون 35699066 ضمان + اصلاح فورى 01283377353 منطقة المهندسين
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:46 pm من طرف ضمان معتمد
» الصيانة ايديال ايليت اصلاح فورى + خدمة ما بعد الصيانة 35699066 _ 01092279973 الزمالك
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:45 pm من طرف ضمان معتمد
» الصيانة كاندى اصلاح فورى + خدمة بعد الصيانة 35699066 _ 01092279973 الزمالك
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:44 pm من طرف ضمان معتمد
» مركز صيانة غسالات باساب 35710008 ضمان معتمد عام كامل 01092279973 باساب الدقى
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:42 pm من طرف ضمان معتمد
» خدمة عملاء فاجور تقدم صيانة فورية +ضمان معتمد لمدة عام 35710008- 01223179993 الهرم
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:41 pm من طرف ضمان معتمد
» الصيانة طومسون 35710008 اصلاح فورى + خدمة متابعة ما بعد الصيانة 01092279973
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:39 pm من طرف ضمان معتمد
» الرائدون في صيانة سلتال35699066 - 01223179993 متخصصين ل الاصلاح المنزلى
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:38 pm من طرف ضمان معتمد
» الماهرون فى صيانة جولدى 35699066 صيانة فورية + متابعة بعد الصيانة 01092279973 فيصل
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:36 pm من طرف ضمان معتمد
» مركز خدمة صيانة اندست 35699066 صيانة غسالات اندست 01223179993 صيانة المهندسين
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:35 pm من طرف ضمان معتمد
» الماهرون فى صيانة ويرلبول 35699066 صيانة فورية + متابعة بعد الصيانة 01092279973
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:33 pm من طرف ضمان معتمد
» الصيانة وايت ويل اصلاح فورى + خدمة بعد الصيانة 35699066 _ 01092279973 الزمالك
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:31 pm من طرف ضمان معتمد
» الصيانة وايت وستنجهاوس اصلاح فورى + خدمة بعد الصيانة 35699066-01092279973
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:30 pm من طرف ضمان معتمد
» خدمة عملاءجنرال اليكتريك تقدم صيانة فورية +ضمان عام 35710008 - 01223179993
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:28 pm من طرف ضمان معتمد
» ارشادات صيانة كلفينيتور 35699066 ضمان + اصلاح فورى 01283377353 المهندسين
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:26 pm من طرف ضمان معتمد