النهاردة حبيت يكون موضوعى عن اللى نفسه يصلى ومش عارف
كتير مننا حاول كتير
نفسه يصلى وفى حاجة منعاه
يسمع الاذان يبقى عاوز يقوم يصلى وميقومش
يا إما كسل او غيره
الواحد فى نفسه يقول انا كوبس
والله العظيم كويس
مش ناقصنى غير انى اصلى بس ومش عارف اصلى
والبنت اليومين دول تقول انا كويسة
بحاول ارضى ربنا على قد اما اقدر
محجبة ملتزمة اخلاقيا تماما ودينيا الى حد كبير جدا
الحاجة اللى نفسى اعملها ومش عارفة اعملها هى انى اصلى
نفسى اقوم اصلى محسش ان الصلاة تقيلة ومش عارفة
اعمل ايه طيب عشان اعرف اصلى
فى موضوعنا دا ان شاء الله هنكتب شوية حاجات ربما مخدتوش بالكم منها قبل كدا
وربما تساعدكم انكم تصلوا ان شاء الله تعالى
وسوف اكتب الموضوع على عدة مراحل ان شاء الله
بسم الله نبدأ الموضوع
فى البداية لازم نعرف قدر الصلاة عند ربنا ومدى عقوبة تاركها لنعرف منزلتها ونقدرها حق قدرها
لا شك ان اعظم ذنب بعد الكفر والشرك بالله فى الدين كله هو ترك الصلاة ولا خلاف على ذلك
لذلك وجب التذكير لى ولكم لعل الله ينفعنا يوم لا ينفع مال ولا بنون
ولذلك احب اورد بعض الايات والاحاديث فى عظم قدر الصلاة
يعلمها الكثير مننا ولكن سوف اورد معها التفسير لنعلم انه من ترك الصلاة قد يكون فعلا كافر
انظروا اخوانى واخواتى
قال الله سبحانه وتعالى
1*{فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيّاً }[مريم : 59]
قال ابن عباس رضي الله عنهما ليس معنى أضاعوها أي تركوها
بالكلية ولكن معنى أضاعوها أي أخروا الصلاة عن أوقاتها.
ما جزاءهم إنه يصلي ولكنه يؤخر الصلاة عن وقتها . ما جزاءه ؟ فسوف يلقون غيا . والغي واد في جهنم ، بعيد قعره ، خبيث طعمه ففيه يسيل صديد أهل النار. فإن أودية جهنم لتستعيذ من هذا الواد من شدة حره
هذا لمن اخر الصلاة
يلقى بواد تستعيذ منه جهنم
فما بالكم بتاركها
اخوانى واخواتى الامر خطير بجد
هل تعلم ان اعظم الناس ذنوبا عند الله هم الذين يلقون اسفل جهنم
الحديث يقول بعيـــــــــــــــــد قعره فيه يسيل صديد اهل النار
وكلنا نعلم ان اسالة الشئ يتم من اعلى لاسفل
اخوانى واخواتى انتبهوا
راجعوا الاية مرة اخرى وراجعوا تفسير الاية والحديث
ربما لاول مرة تنتبهوا لهذا الكلام
قال سيدنا سعيد ابن المصيب رضي الله عنه في هذه الآية {فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ }قال سعيد ليس معنى أضاعوها أي تركوها بالكلية ولكنه الذي يؤخرصلاةالظهر حتى يأتي العصر والذي يؤخر العصر إلى المغرب ، والذي يؤخر المغرب إلى العشاء . والذي يؤخرالعشاء إلى الفجر .والذي يؤخر الفجر حتى تشرق الشمس .فجزاؤهم ،قال الله جل وعلا : {فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيّاً }وغي واد في جنهم ،بعيد قعره خبيث طعمه .
قال تعالى ايضا
" فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ{4} الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ{5} "الماعون
سأل سعد رضى الله عنه رسول الله عن هذه الآية ، من سورة الماعون .فقال له صلى الله عليه وسلم هؤلاء ياسعد الذين يسهون ويغفلون عن صلاتهم ويؤخرونها عن أوقاتها. ويل لهم والويل هلاك ٍ.وعد
ووعيد من الله لمن أخر الصلاة عن أوقاتها.وقال جمهور المفسرين في قول الله عز و جل:
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُلْهِكُمْ أَمْوَالُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُمْ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ }المنافقون9
فال جمهور المفسرين أن المراد بذكر الله في هذه الآية ،الصلوات الخمس .بمعنى :ياأيها الذين آمنوا
لا تلهكم أموالكم ولا أولادكم عن الصلوات الخمس.ومن يفعل ذلك ،أي من شغله ماله ،ومن
شغلته تجارته ومن شغلة أولاده عن الصلاة في وقتها ،حكم عليه الله بأنه من الخاسرين في الدنيا
والآخرة.هذا جزاء من يصلي ولكنه يؤخر الصلاة عن أوقاتها
فما ظنكم بمن لا يصلى
قال الإمام ابن القيم أن الوعيد بالويل لا يقترن في الآيات وفي القرآن الكريم إلا مع الكفار وإلا مع المشركين .ولم يقترن الوعيد بالويل مع غير المشركين والكفار
2-قال تعالى {مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَر* قَالُوا لَمْ نَكُن مِنَ الْمُصَلِّينَ} [المدّثر :42*43]
كلنا قرأنا او سمعنا هذه الاية من قبل
ولكن هل تدبرناها
فى الاية السابقة تكلمنا عن هول عذاب مؤخر الصلاة
اما هذه الاية تتكلم عن تارك الصلاة ليس فحسب
ولكنها لها شق ثانى وهى اطعام المسكين والخوض مع الخائضين
ولكن الذى يخص موضوعنا الان هى الصلاة
اول اجابة للسؤال
ما سلككم فى سقر * قالوا لم نكن من المصلين
هل تعلمون ما سقر
انظروا للاجابة
- - يقول الله عز وجل - -
" مَا سَـلَـكَـكُـمْ فِي سَـقـَرَ {42} قـَالـُوا لـَمْ نـَــكُنْ مِـنَ الْـمُـصَـلِّـيـنَ
{43} وَلـَمْ نـَكنُ نُـطْـعِـمُ الْمِـسْــكِـينَ {44} وَكُـنَّــا نَـخُـوضُ مَعَ
الـْخَــائِضِينَ {45} وَكُـنَّـا نـُكـَــذِّبُ بـِيَـوْمِ الدِّيـنِ {46} حَـتَّى
أَتـَــانَـا الْيـَقِـيـنُ {47} " . " المدثر
عرفتم بقى ايه سقر
عرفتم لماذا خلق الله سقر
انظروا للاجابة مرة اخرى
- - يقول الله عز وجل - -
" مَا سَـلَـكَـكُـمْ فِي سَـقـَرَ {42} قـَالـُوا لـَمْ نـَــكُنْ مِـنَ الْـمُـصَـلِّـيـنَ
{43} وَلـَمْ نـَكنُ نُـطْـعِـمُ الْمِـسْــكِـينَ {44} وَكُـنَّــا نَـخُـوضُ مَعَ
الـْخَــائِضِينَ {45} وَكُـنَّـا نـُكـَــذِّبُ بـِيَـوْمِ الدِّيـنِ {46} حَـتَّى
أَتـَــانَـا الْيـَقِـيـنُ {47} " . " المدثر
سقر عشان اللى مبيصليش هوا ده مثواه
سقر عشان اللى بيكذب بيوم الدين
سقر مخلوقة لكل من ذكروا فى الاية
عرفتوا بقى عقوبة تارك الصلاه
مش هنقعد نشكك ونقول دا البعض بيقول كافر والاخر بيقول لاء وكلام من دا
انا فى الاول ذكرت عقوبة مؤخر الصلاة
ثم ذكرت عقوبة تاركها
وفى تهاية الموضوع
انظرا لكلام الشيخ محمد حسان فى هذا الاقتباس
كتير مننا حاول كتير
نفسه يصلى وفى حاجة منعاه
يسمع الاذان يبقى عاوز يقوم يصلى وميقومش
يا إما كسل او غيره
الواحد فى نفسه يقول انا كوبس
والله العظيم كويس
مش ناقصنى غير انى اصلى بس ومش عارف اصلى
والبنت اليومين دول تقول انا كويسة
بحاول ارضى ربنا على قد اما اقدر
محجبة ملتزمة اخلاقيا تماما ودينيا الى حد كبير جدا
الحاجة اللى نفسى اعملها ومش عارفة اعملها هى انى اصلى
نفسى اقوم اصلى محسش ان الصلاة تقيلة ومش عارفة
اعمل ايه طيب عشان اعرف اصلى
فى موضوعنا دا ان شاء الله هنكتب شوية حاجات ربما مخدتوش بالكم منها قبل كدا
وربما تساعدكم انكم تصلوا ان شاء الله تعالى
وسوف اكتب الموضوع على عدة مراحل ان شاء الله
بسم الله نبدأ الموضوع
فى البداية لازم نعرف قدر الصلاة عند ربنا ومدى عقوبة تاركها لنعرف منزلتها ونقدرها حق قدرها
لا شك ان اعظم ذنب بعد الكفر والشرك بالله فى الدين كله هو ترك الصلاة ولا خلاف على ذلك
لذلك وجب التذكير لى ولكم لعل الله ينفعنا يوم لا ينفع مال ولا بنون
ولذلك احب اورد بعض الايات والاحاديث فى عظم قدر الصلاة
يعلمها الكثير مننا ولكن سوف اورد معها التفسير لنعلم انه من ترك الصلاة قد يكون فعلا كافر
انظروا اخوانى واخواتى
قال الله سبحانه وتعالى
1*{فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيّاً }[مريم : 59]
قال ابن عباس رضي الله عنهما ليس معنى أضاعوها أي تركوها
بالكلية ولكن معنى أضاعوها أي أخروا الصلاة عن أوقاتها.
ما جزاءهم إنه يصلي ولكنه يؤخر الصلاة عن وقتها . ما جزاءه ؟ فسوف يلقون غيا . والغي واد في جهنم ، بعيد قعره ، خبيث طعمه ففيه يسيل صديد أهل النار. فإن أودية جهنم لتستعيذ من هذا الواد من شدة حره
هذا لمن اخر الصلاة
يلقى بواد تستعيذ منه جهنم
فما بالكم بتاركها
اخوانى واخواتى الامر خطير بجد
هل تعلم ان اعظم الناس ذنوبا عند الله هم الذين يلقون اسفل جهنم
الحديث يقول بعيـــــــــــــــــد قعره فيه يسيل صديد اهل النار
وكلنا نعلم ان اسالة الشئ يتم من اعلى لاسفل
اخوانى واخواتى انتبهوا
راجعوا الاية مرة اخرى وراجعوا تفسير الاية والحديث
ربما لاول مرة تنتبهوا لهذا الكلام
قال سيدنا سعيد ابن المصيب رضي الله عنه في هذه الآية {فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ }قال سعيد ليس معنى أضاعوها أي تركوها بالكلية ولكنه الذي يؤخرصلاةالظهر حتى يأتي العصر والذي يؤخر العصر إلى المغرب ، والذي يؤخر المغرب إلى العشاء . والذي يؤخرالعشاء إلى الفجر .والذي يؤخر الفجر حتى تشرق الشمس .فجزاؤهم ،قال الله جل وعلا : {فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيّاً }وغي واد في جنهم ،بعيد قعره خبيث طعمه .
قال تعالى ايضا
" فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ{4} الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ{5} "الماعون
سأل سعد رضى الله عنه رسول الله عن هذه الآية ، من سورة الماعون .فقال له صلى الله عليه وسلم هؤلاء ياسعد الذين يسهون ويغفلون عن صلاتهم ويؤخرونها عن أوقاتها. ويل لهم والويل هلاك ٍ.وعد
ووعيد من الله لمن أخر الصلاة عن أوقاتها.وقال جمهور المفسرين في قول الله عز و جل:
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُلْهِكُمْ أَمْوَالُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُمْ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ }المنافقون9
فال جمهور المفسرين أن المراد بذكر الله في هذه الآية ،الصلوات الخمس .بمعنى :ياأيها الذين آمنوا
لا تلهكم أموالكم ولا أولادكم عن الصلوات الخمس.ومن يفعل ذلك ،أي من شغله ماله ،ومن
شغلته تجارته ومن شغلة أولاده عن الصلاة في وقتها ،حكم عليه الله بأنه من الخاسرين في الدنيا
والآخرة.هذا جزاء من يصلي ولكنه يؤخر الصلاة عن أوقاتها
فما ظنكم بمن لا يصلى
قال الإمام ابن القيم أن الوعيد بالويل لا يقترن في الآيات وفي القرآن الكريم إلا مع الكفار وإلا مع المشركين .ولم يقترن الوعيد بالويل مع غير المشركين والكفار
2-قال تعالى {مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَر* قَالُوا لَمْ نَكُن مِنَ الْمُصَلِّينَ} [المدّثر :42*43]
كلنا قرأنا او سمعنا هذه الاية من قبل
ولكن هل تدبرناها
فى الاية السابقة تكلمنا عن هول عذاب مؤخر الصلاة
اما هذه الاية تتكلم عن تارك الصلاة ليس فحسب
ولكنها لها شق ثانى وهى اطعام المسكين والخوض مع الخائضين
ولكن الذى يخص موضوعنا الان هى الصلاة
اول اجابة للسؤال
ما سلككم فى سقر * قالوا لم نكن من المصلين
هل تعلمون ما سقر
انظروا للاجابة
- - يقول الله عز وجل - -
" مَا سَـلَـكَـكُـمْ فِي سَـقـَرَ {42} قـَالـُوا لـَمْ نـَــكُنْ مِـنَ الْـمُـصَـلِّـيـنَ
{43} وَلـَمْ نـَكنُ نُـطْـعِـمُ الْمِـسْــكِـينَ {44} وَكُـنَّــا نَـخُـوضُ مَعَ
الـْخَــائِضِينَ {45} وَكُـنَّـا نـُكـَــذِّبُ بـِيَـوْمِ الدِّيـنِ {46} حَـتَّى
أَتـَــانَـا الْيـَقِـيـنُ {47} " . " المدثر
عرفتم بقى ايه سقر
عرفتم لماذا خلق الله سقر
انظروا للاجابة مرة اخرى
- - يقول الله عز وجل - -
" مَا سَـلَـكَـكُـمْ فِي سَـقـَرَ {42} قـَالـُوا لـَمْ نـَــكُنْ مِـنَ الْـمُـصَـلِّـيـنَ
{43} وَلـَمْ نـَكنُ نُـطْـعِـمُ الْمِـسْــكِـينَ {44} وَكُـنَّــا نَـخُـوضُ مَعَ
الـْخَــائِضِينَ {45} وَكُـنَّـا نـُكـَــذِّبُ بـِيَـوْمِ الدِّيـنِ {46} حَـتَّى
أَتـَــانَـا الْيـَقِـيـنُ {47} " . " المدثر
سقر عشان اللى مبيصليش هوا ده مثواه
سقر عشان اللى بيكذب بيوم الدين
سقر مخلوقة لكل من ذكروا فى الاية
عرفتوا بقى عقوبة تارك الصلاه
مش هنقعد نشكك ونقول دا البعض بيقول كافر والاخر بيقول لاء وكلام من دا
انا فى الاول ذكرت عقوبة مؤخر الصلاة
ثم ذكرت عقوبة تاركها
وفى تهاية الموضوع
انظرا لكلام الشيخ محمد حسان فى هذا الاقتباس
لقد أفتى كثير من العلماء وعلى رأسهم صحابة النبي صلى الله عليه وسلم ،كثير من علماء السلف منهم سفيان التوري وابوعمرو الأوزاعي وعبد الله ابن المبارك والإمام مالك ، والإمام الشافعي والإمام أحمد أفتوا جميعا بأن تارك الصلاة يستتاب أي يطلب منه التوبة . فإن تاب إلى الله تاب الله عليه وإن لم يتب تارك الصلاة قتل حدا .عقاب تارك الصلاة القتل عقاب مضيع الصلاة أن يقتل بالسيف، أن يضرب عنقه بالسيف هذا عقاب تارك الصلاة وهذا حد مضيع الصلاة في الإسلام،
الجمعة أكتوبر 10, 2014 2:13 pm من طرف هشام73
» ارشادات صيانة جيبسون 35699066 ضمان + اصلاح فورى 01283377353 منطقة المهندسين
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:46 pm من طرف ضمان معتمد
» الصيانة ايديال ايليت اصلاح فورى + خدمة ما بعد الصيانة 35699066 _ 01092279973 الزمالك
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:45 pm من طرف ضمان معتمد
» الصيانة كاندى اصلاح فورى + خدمة بعد الصيانة 35699066 _ 01092279973 الزمالك
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:44 pm من طرف ضمان معتمد
» مركز صيانة غسالات باساب 35710008 ضمان معتمد عام كامل 01092279973 باساب الدقى
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:42 pm من طرف ضمان معتمد
» خدمة عملاء فاجور تقدم صيانة فورية +ضمان معتمد لمدة عام 35710008- 01223179993 الهرم
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:41 pm من طرف ضمان معتمد
» الصيانة طومسون 35710008 اصلاح فورى + خدمة متابعة ما بعد الصيانة 01092279973
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:39 pm من طرف ضمان معتمد
» الرائدون في صيانة سلتال35699066 - 01223179993 متخصصين ل الاصلاح المنزلى
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:38 pm من طرف ضمان معتمد
» الماهرون فى صيانة جولدى 35699066 صيانة فورية + متابعة بعد الصيانة 01092279973 فيصل
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:36 pm من طرف ضمان معتمد
» مركز خدمة صيانة اندست 35699066 صيانة غسالات اندست 01223179993 صيانة المهندسين
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:35 pm من طرف ضمان معتمد
» الماهرون فى صيانة ويرلبول 35699066 صيانة فورية + متابعة بعد الصيانة 01092279973
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:33 pm من طرف ضمان معتمد
» الصيانة وايت ويل اصلاح فورى + خدمة بعد الصيانة 35699066 _ 01092279973 الزمالك
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:31 pm من طرف ضمان معتمد
» الصيانة وايت وستنجهاوس اصلاح فورى + خدمة بعد الصيانة 35699066-01092279973
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:30 pm من طرف ضمان معتمد
» خدمة عملاءجنرال اليكتريك تقدم صيانة فورية +ضمان عام 35710008 - 01223179993
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:28 pm من طرف ضمان معتمد
» ارشادات صيانة كلفينيتور 35699066 ضمان + اصلاح فورى 01283377353 المهندسين
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:26 pm من طرف ضمان معتمد