عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال "استحيوا من الله حق الحياء "فقلنا يا نبي الله إنا لنستحيي قال:" ليس ذلك ولكن من استحيى من الله حق الحياء فليحفظ الرأس وما حوى والبطن وما وعى وليذكر الموت والبلى ومن أراد الآخرة ترك زينة الدنيا ومن فعل ذلك فقد استحيى من الله حق الحياء" هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه (المستدرك على الصحيحين)
قال ابن القيم في الجواب الكافي :والحياء مشتق من الحياة والغيث يسمى حيا بالقصر لان به حياة الارض والنبات والدواب وكذلك سميت بالحياة حياة الدنيا والآخرة فمن لا حياء فيه ميت في الدنيا شقى في الآخرة وبين الذنوب وبين قلة الحياء وعدم الغيرة تلازم من الطرفين وكل منهما يستدعي الآخر ويطلبه حثيثا ومن استحي من الله عند معصيته استحى الله من عقوبته يوم يلقاه ومن لم يستح من الله تعالى من معصيته لم يستح الله من عقوبته
وقال أبو حاتم رضى الله عنه :الحياء إسم يشتمل على مجانبة المكروه من الخصال والحياء حياآن أحدهما استحياء العبد من الله جل وعلا عند الإهتمام بمباشرة ما خطر عليه والثاني استحياء من المخلوقين عند الدخول فيما يكرهون من القول والفعل معا ، والحيا آن جميعا محمودان إلا أن أحدهما فرض والآخر فضل فلزوم الحياء عند مجانبة ما نهى الله عنه فرض ولزوم الحياء عند مقارفة ما كره الناس فضل
حثنا الإسلام على الحياء وجعله من الإيمان ، أخرج مسلم عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم مر برجل وهو يعظ أخاه في الحياء فقال :"دعه فإن الحياء من الإيمان "
و عن ابن مسعود أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :"إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى إذا لم تستح فاصنع ما شئت"
وعن محمد بن عبد الله البغدادي :
إذا قل ماء الوجه قل حياؤه *** فلا خير في وجه إذا قل ماؤه
حياءك فاحفظه عليك فانما *** يدل على وجه الكريم حياؤه
وعن رجل من خزاعه :
إذا لم تخش عاقبة الليالي *** ولم تستحي فاصنع ما تشاء
فلا والله ما في العيش خير *** ولا الدنيا إذا ذهب الحياء
يعيش المرء ما استحيا بخير*** ويبقى العود ما بقي اللحاء
ولا شك أن الحياء من الله من أروع الآداب فإذا لزم المرء الحياء كانت أسباب الخير منه موجودة
لأن الحياء هو الحائل بين المرء وبين المنهيات والمعاصي
ولقد أحسن الذي يقول :
ورب قبيحة ما حال بيني *** وبين ركوبها إلا الحياء
فكان هو الدواء لها ولكن *** إذا ذهب الحياء فلا دواء
وعن زيد بن ثابت قال من لا يستحي من الناس لا يستحي من الله
وعن عبيد الله بن عمير يقول اثروا الحياء من الله تعالى على الحياء من الناس
وقال كعب استحيوا من الله في سرائركم كما تستحيون من الناس في علانيتكم وقيل من يستحي من الناس ولا يستحي من نفسه فلا قدر لنفسه عنده
وفي شعب الإيمان :عن سعيد بن عثمان الحناط سمعت ذا النون يقول اعلموا أن الذي أهاج الحياء من الله عز وجل معرفتهم بإحسان الله إليهم وعلمهم بتضييع ما افترض الله عليهم من شكره وليس لشكره نهاية كما ليس لعظمته نهاية
قال رجل للنعمان أوصني فقال استح من الله كما تستحي من رجل من عشيرتك وفي ضد ذلك إذا كان ربي عالما بسريرتي *** فما الناس في عيني بأعظم من ربي
وكان النبي صلى الله عليه وسلم أشد الناس حياء
وكان عثمان رضي الله عنه من شدة حياءه تستحي الملائكة منه
________________________________________________
اي معصية صغيرة او كبيرة ...تشترك فى شىء واحد.
عدم الحياء من ان الله يراك
احيانا يقوم المرء بكبيرة ...
يقترن بها من الحياء والخوف من الله ما يجعلها من الصغائر
متى المعصية تكون صغيرة او كبيرة ؟
بقدر حياءك منها
يقول ابن القيم:
فرحك بالذنب
اشد على الله من الذنب
....................
وضحكك وانت تقوم بالذنب
اشد عند الله من الذنب
.....................
وحزنك على فوات الذنب اذا فاتك
اشد عند الله من الذنب
..................
وحزنك على فوات المعصية
اثـــــقل من المعصية ذاتها فى الميزان
..........................
وحرصك ان تستر نفسك وانت تقوم بالذنب
اشد عند الله من الذنب الف الف مرة
............................
اتخاف الناس ؟..اتستحي من الناس ..أم تستحي من ربك؟؟؟؟؟
جاء رجل لابراهيم ابن ادهم وقال :
لى ذنوب واريد ان اتوب فاذا بى ارجع اليها
دلني على شيء يعصمني ان اعود اليها ابدا فقال له:
اولا / اذا اردت ان تعصى الله فلا تـــعصيه في ارضه
قال اين؟
قال :خارج ارضه
قال :كيف والارض كلها ارضه
قال:اما تستحى ان تعصاه على ارضه؟؟؟
ثانيا / اذا اردت ان تعصى الله فلا تاكل من رزقه
قال :فكيف احيا ؟
قال: اما تستحى ان تاكل من رزقه وفضله ثم تعصاه؟
ثالثا / فان ابيت الا ان تعصى الله فاعصه فى مكان لا يراااااك فيه
قال:كيف وهو معنا اينما كنا؟
قال:اما تستحى ان تعصاه وهو معك فى كل مكاان؟؟
رابعا / اذا اردت ان تعصاه فاذا جائك ملك الموت فقل له :
انظرى حتى اتوبقال:ومن يملك ذلك؟
قال:اما تستحى ان تموت ..ويقبض ملك الموت روحك وانت تعصاه
اما تستحى ؟....اما تستحى ؟.....اما تستحى؟؟؟؟؟؟
قال رسول الله صلى عليه وآله وسلم:
((استحيوا من الله حقّ الحياء) قالوا: يا رسول الله إنا نستحيي من الله، والحمد لله.
قالليس ذلك ولكن منِِ استحيا منَ اللهِ حقّ الحياء فْليحفظ الرأس وما وعى، ولْيحفظ
البطن وما حوى ، ولْيذكر الموت والبلى ، ومن أراد الآخرة ترك زينة الدنيا، فمن فعل ذلك فقد استحيا من الله حق الحياء)).
- الحياء:خـُلُق يبعث على فعل كل مليح ، وترك كل قبيح.
فقد بين النبي صلى الله عليه وآله وسلم الحياء المطلوب فقال(فليحفظ الرأس وما وعى )) . - في الرأس العقل والسمع والبصر واللسان:
أما العقل: فقد أمرنا الله تعالى بالتدبر والتفكر، لذلك قال بعضهم:العقل كالشمعة فمن أضاءها أضاء ما حوله ومن أطفأها بقي في الظلمة.
أما السمع: فلا يسمع المنكرات ولا يتجسس على الناس فقد ورد في الحديثمن جلس يستمع إلى قوم وهم له كارهون صُـبّ في أذنيه الآنُـك -الرصاص المذاب-)
أما البصر: فيحفظ بصره عمّا حرّم الله تعالى..
أما اللسان: فلا يتكلم إلا خيراً وقد جاء في الحديث من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت)
وقوله(وليحفظ البطن وما حوى)). الذي يتعلق بالبطن شيئان: الجوف، والفرج.
أما الأوّل: فلا يُدخل إلى جوفه الحرام وقد ورد الكلام عليه في حديث (وعفة في طعمة)
أما الفرج: فقد وردمن ضمِن لي ما بين فكّيه وما بين فخذيه أضمن له الجنة).
وقوله(ولْيذكر الموت والبلى)) فقد جاء في الحديثأكثروا من ذكر هاذم اللذات:الموت، فإنه ما ذُكر في قليل إلا كثّره، وما ذُكر في كثير إلا قلّله).
وقوله( ومن أراد الآخرة ترك زينة الدنيا)) لكن هذا لا يعني أن يترك ما يهمّه فيها
قال تعالىولا تنس نصيبك من الدنيا وأحسن كما أحسن الله إليك)
فمن فعل هذه الصفات ((فقد استحيا من الله حقّ الحياء))
الجمعة أكتوبر 10, 2014 2:13 pm من طرف هشام73
» ارشادات صيانة جيبسون 35699066 ضمان + اصلاح فورى 01283377353 منطقة المهندسين
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:46 pm من طرف ضمان معتمد
» الصيانة ايديال ايليت اصلاح فورى + خدمة ما بعد الصيانة 35699066 _ 01092279973 الزمالك
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:45 pm من طرف ضمان معتمد
» الصيانة كاندى اصلاح فورى + خدمة بعد الصيانة 35699066 _ 01092279973 الزمالك
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:44 pm من طرف ضمان معتمد
» مركز صيانة غسالات باساب 35710008 ضمان معتمد عام كامل 01092279973 باساب الدقى
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:42 pm من طرف ضمان معتمد
» خدمة عملاء فاجور تقدم صيانة فورية +ضمان معتمد لمدة عام 35710008- 01223179993 الهرم
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:41 pm من طرف ضمان معتمد
» الصيانة طومسون 35710008 اصلاح فورى + خدمة متابعة ما بعد الصيانة 01092279973
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:39 pm من طرف ضمان معتمد
» الرائدون في صيانة سلتال35699066 - 01223179993 متخصصين ل الاصلاح المنزلى
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:38 pm من طرف ضمان معتمد
» الماهرون فى صيانة جولدى 35699066 صيانة فورية + متابعة بعد الصيانة 01092279973 فيصل
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:36 pm من طرف ضمان معتمد
» مركز خدمة صيانة اندست 35699066 صيانة غسالات اندست 01223179993 صيانة المهندسين
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:35 pm من طرف ضمان معتمد
» الماهرون فى صيانة ويرلبول 35699066 صيانة فورية + متابعة بعد الصيانة 01092279973
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:33 pm من طرف ضمان معتمد
» الصيانة وايت ويل اصلاح فورى + خدمة بعد الصيانة 35699066 _ 01092279973 الزمالك
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:31 pm من طرف ضمان معتمد
» الصيانة وايت وستنجهاوس اصلاح فورى + خدمة بعد الصيانة 35699066-01092279973
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:30 pm من طرف ضمان معتمد
» خدمة عملاءجنرال اليكتريك تقدم صيانة فورية +ضمان عام 35710008 - 01223179993
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:28 pm من طرف ضمان معتمد
» ارشادات صيانة كلفينيتور 35699066 ضمان + اصلاح فورى 01283377353 المهندسين
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:26 pm من طرف ضمان معتمد