الغـسل معناه هو تعميم البدن بالماء ، وهو مشروع ، لقول الله تعالى : { وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبَاً فَاطَّهَّرُوا }. وقوله تعالى : { وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيض قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحيض وَلاَ تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ فإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمْ اللهُ إِنَّ اللهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَ يُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ } البقره :222 ، وله مباحث منها ما يأتي :
موجباته :يجب الغُسل لأمور خمسة :
الأول : خروج المني بشهوة في النوم أو اليقظه من ذكر أو أنثى :
وهو قول عامة الفقهاء ، لحديث أبي سعيد قال قال رسول الله : "الماء من الماء " (1)رواه مسلم ، وعن أم سلمه : أن أم سليم قالت : قلت يا رسول الله إن الله لا يستحي من الحق ، فهل على المرأه غسل إذا احتلمت ؟ قال : " نعم ، إذا رأت الماء " ، رواه الشيخان وغيرهما . وهنا صور كثيراً ما تقع ، أحببنا أن ننبه عليها للحاجة إليها :
(أ) إذا خرج المني من غير شهوة ، بل لمرض أو برد فلا يجب الغسل . ففي حديث علي : أن رسول الله ، قال له : " فإذا فضخت الماء (2) فاغتسل " رواه أبو داود ، قال مجاهد : (( بينا نحن - أصحاب ابن عباس - حلق في المسجد : ( طاوس ، وسعيد بن جبير ، وعكرمه - وابن عباس قائم يصلي ) ، إذ وقف علينا رجل فقال : هل من مفت ؟ فقلنا : سل ، فقال : إني كلما بلت تبعه الماء الدافق ، قلنا : الذي يكون منه الولد ؟ قال : نعم ، قلنا : عليك الغسل ، قال : فولى الرجل وهو يرجع ، قال : وعجل ابن عباس في صلاته ، ثم قال لعكرمه علي بالرجل ، وأقبل علينا فقال: أرأيتم ما أفتيتم به هذا الرجل ، عن كتاب الله ؟ قلنا : لا ، قال : فعن رسول الله ؟ قلنا: لا ، قال : فعن أصحاب رسول الله ؟ قلنا : لا، قال : فعمّه ؟ قلنا : عن رأينا ، قال : فلذلك قال رسول الله : " فقيه واحد أشد على الشيطان من ألف عابد " ، قال مجاهد : وجاء الرجل فأقبل عليه ابن عباس فقال : أرأيت إذا كان ذلك منك ، أتجد شهوة في قلبك ؟ قال الرجل : لا ، قال : فهل تجد خدراً في جسدك ؟ قال الرجل : لا ، قال : إنما هذه أبردة ، يجزيك منها الوضوء . ))
(ب) إذا احتلم ولم يجد منياً فلا غسل عليه ، قال ابن المنذر : أجمع على هذا كل من أحفظ عنه من أهل العلم ، وفي حديث أم سليمم المتقدم : فهل على المرأة غسل إذا احتلمت ؟ قال : " نعم ، إذا رأت الماء " ما يدل على أنها إذا لم تره فلا غسل عليها لكن إذا خرج بعد الاستيقاظ وجب عليها الغسل
(ج) إذا انتبه من النوم فوجد بللاً ولم يذكر احتلاماً ، فإن تيقن أنه مني فعليه الغسل ، لأن الظاهر أن خروجه كان لاحتلام نسيه ، فإن شك ولم يعلم هل هو مني أو غيره ، فعليه الغسل احتياطاً . وقال مجاهد وقتاده : لا غسل عليه حتى يوقن بالماء الدافق ، لأن اليقين بقاء الطهاره ، فلا يزول بالشك .
(د) أحس بانتقال المني عند الشهوة ، فأمسك ذكره فلم يخرج فلا غسل عليه ، لما تقدم من أن النبي ، علق الاغتسال على رؤية الماء فلا يثبت الحكم بدونه ، لكن إن مشى فخرج المني فعليه الغسل .
(هـ) رأى في ثوبه منياً ، لا يعلم وقت حصوله ، وكان قد صلّى ، يلزمه إعادة الصلاة من آخر نومة له ، إلا أن يرى ما يدل على أنه قبلها ، فيعيد من أدنى نومة يحتمل أنه منها .
الثاني : التقاء الختانين :أي تغييب الحشفة في الفرج وإن لم يحصل إنزال ، لقول الله تعالى : { وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبَاً فَاطَّهَّرُوا } ، قال الشافعي : كلام العرب أن الجنابة تطلق بالحقيقه على الجماع ، وإن لم يكن فيه إنزال ، قال : فإن كل من خوطب بأن فلاناً أجنب عن فلانة عقل أنه أصابها وإن لم ينزل . قال: ولم يختلف أحد أن الزنى الذي يجب به الجلد هو الجماع ، ولو لم يكن منه انزال ، ولحديث أبي هريره : أن رسول الله قال : " إذا جلس بين شعبها الأربع (3) ثم جهدها فقد وجب الغسل ، أنزل أم لم ينزل " رواه أحمد ومسلم ، وعن سعيد ابن المسيب : أن أبا موسى الأشعري قال لعائشه : إني أريد أم أسألك عن شيء وأنا أستحي منك ، فقالت : سل ولا تستحي فإنما أنا أمك ، فسألها عن الرجل يغشى ولا ينزل ، فقالت عن النبي ، إذا اصاب الختان فقد وجب الغسل ، رواه أحمد ومالك بألفاظ مختلفه . ولابد من الإيلاج بالفعل ، أما مجرد المس من غير إيلاج فلا غسل على واحد منهما إجماعاً .
الثالث : انقطاع الحيض أو النفاس :لقوله تعالى : { وَلاَ تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ فإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمْ اللهُ } . ولقول رسول الله لفاطمه بنت أبي جحش : " دَعي الصلاة قدر الأيام التي كنت تحيضين فيها ، ثم اغتسلي وصلي " متفق عليه ، وهذا وإن كان وارداً في الحيض ، إلاّ أن النفاس كالحيض بإجماع الصحابه ، فإن ولدت ولم تر الدم فقيل عليها الغسل ، وقيل لا غسل عليها ، ولم يرد نص في ذلك .
الرابع : المــوت :إذا مات المسلم وجب تغسيله اجماعاً ، على تفصيل تغسيل الميت ( ان شاء الله اكتبها لكم في موضوع آخر صفة تغسيل الميت )
الخامس : الكافر إذا أسلم :إذا أسمل الكافر يجب عليه الغسل ، لحديث أبي هريره : أن ثمامة الحنفي أُسِرْ ، وكان النبي يغدو إليه فيقول : " ما عندك يا ثمامة ؟ " فقيقول : إن تقتل تقتل ذا دم ، وإن تمنن تمنن شاكر ، وإن تُرِدِ المال نعطك منه ماشئت ، وكان أصحاب الرسول يحبون الفداء ويقولون : ما نصنع بقتل هذا ؟ فمر عليه رسول الله فأسلم ، فحله وبعث به إلى حائط (4) أبي طلحه وأمره أن يغتسل ، فاغتسل وصلى ركعتين ، فقال النبي : " لقد حسن إسلام أخيكم " رواه أحمد وأصله عند الشيخين .
(1) الماء من الماء : أي الاغتسال من الإنزال ، فالماء المطهر والثاني المني .
(2) الفضخ : خروج المنيّ بشدة .
(3) الشعب الأربع : يداها ورجلاها . و الجهد : كنايه عن معالجة الإيلاج .
(4) الحائط : البستان
موجباته :يجب الغُسل لأمور خمسة :
الأول : خروج المني بشهوة في النوم أو اليقظه من ذكر أو أنثى :
وهو قول عامة الفقهاء ، لحديث أبي سعيد قال قال رسول الله : "الماء من الماء " (1)رواه مسلم ، وعن أم سلمه : أن أم سليم قالت : قلت يا رسول الله إن الله لا يستحي من الحق ، فهل على المرأه غسل إذا احتلمت ؟ قال : " نعم ، إذا رأت الماء " ، رواه الشيخان وغيرهما . وهنا صور كثيراً ما تقع ، أحببنا أن ننبه عليها للحاجة إليها :
(أ) إذا خرج المني من غير شهوة ، بل لمرض أو برد فلا يجب الغسل . ففي حديث علي : أن رسول الله ، قال له : " فإذا فضخت الماء (2) فاغتسل " رواه أبو داود ، قال مجاهد : (( بينا نحن - أصحاب ابن عباس - حلق في المسجد : ( طاوس ، وسعيد بن جبير ، وعكرمه - وابن عباس قائم يصلي ) ، إذ وقف علينا رجل فقال : هل من مفت ؟ فقلنا : سل ، فقال : إني كلما بلت تبعه الماء الدافق ، قلنا : الذي يكون منه الولد ؟ قال : نعم ، قلنا : عليك الغسل ، قال : فولى الرجل وهو يرجع ، قال : وعجل ابن عباس في صلاته ، ثم قال لعكرمه علي بالرجل ، وأقبل علينا فقال: أرأيتم ما أفتيتم به هذا الرجل ، عن كتاب الله ؟ قلنا : لا ، قال : فعن رسول الله ؟ قلنا: لا ، قال : فعن أصحاب رسول الله ؟ قلنا : لا، قال : فعمّه ؟ قلنا : عن رأينا ، قال : فلذلك قال رسول الله : " فقيه واحد أشد على الشيطان من ألف عابد " ، قال مجاهد : وجاء الرجل فأقبل عليه ابن عباس فقال : أرأيت إذا كان ذلك منك ، أتجد شهوة في قلبك ؟ قال الرجل : لا ، قال : فهل تجد خدراً في جسدك ؟ قال الرجل : لا ، قال : إنما هذه أبردة ، يجزيك منها الوضوء . ))
(ب) إذا احتلم ولم يجد منياً فلا غسل عليه ، قال ابن المنذر : أجمع على هذا كل من أحفظ عنه من أهل العلم ، وفي حديث أم سليمم المتقدم : فهل على المرأة غسل إذا احتلمت ؟ قال : " نعم ، إذا رأت الماء " ما يدل على أنها إذا لم تره فلا غسل عليها لكن إذا خرج بعد الاستيقاظ وجب عليها الغسل
(ج) إذا انتبه من النوم فوجد بللاً ولم يذكر احتلاماً ، فإن تيقن أنه مني فعليه الغسل ، لأن الظاهر أن خروجه كان لاحتلام نسيه ، فإن شك ولم يعلم هل هو مني أو غيره ، فعليه الغسل احتياطاً . وقال مجاهد وقتاده : لا غسل عليه حتى يوقن بالماء الدافق ، لأن اليقين بقاء الطهاره ، فلا يزول بالشك .
(د) أحس بانتقال المني عند الشهوة ، فأمسك ذكره فلم يخرج فلا غسل عليه ، لما تقدم من أن النبي ، علق الاغتسال على رؤية الماء فلا يثبت الحكم بدونه ، لكن إن مشى فخرج المني فعليه الغسل .
(هـ) رأى في ثوبه منياً ، لا يعلم وقت حصوله ، وكان قد صلّى ، يلزمه إعادة الصلاة من آخر نومة له ، إلا أن يرى ما يدل على أنه قبلها ، فيعيد من أدنى نومة يحتمل أنه منها .
الثاني : التقاء الختانين :أي تغييب الحشفة في الفرج وإن لم يحصل إنزال ، لقول الله تعالى : { وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبَاً فَاطَّهَّرُوا } ، قال الشافعي : كلام العرب أن الجنابة تطلق بالحقيقه على الجماع ، وإن لم يكن فيه إنزال ، قال : فإن كل من خوطب بأن فلاناً أجنب عن فلانة عقل أنه أصابها وإن لم ينزل . قال: ولم يختلف أحد أن الزنى الذي يجب به الجلد هو الجماع ، ولو لم يكن منه انزال ، ولحديث أبي هريره : أن رسول الله قال : " إذا جلس بين شعبها الأربع (3) ثم جهدها فقد وجب الغسل ، أنزل أم لم ينزل " رواه أحمد ومسلم ، وعن سعيد ابن المسيب : أن أبا موسى الأشعري قال لعائشه : إني أريد أم أسألك عن شيء وأنا أستحي منك ، فقالت : سل ولا تستحي فإنما أنا أمك ، فسألها عن الرجل يغشى ولا ينزل ، فقالت عن النبي ، إذا اصاب الختان فقد وجب الغسل ، رواه أحمد ومالك بألفاظ مختلفه . ولابد من الإيلاج بالفعل ، أما مجرد المس من غير إيلاج فلا غسل على واحد منهما إجماعاً .
الثالث : انقطاع الحيض أو النفاس :لقوله تعالى : { وَلاَ تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ فإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمْ اللهُ } . ولقول رسول الله لفاطمه بنت أبي جحش : " دَعي الصلاة قدر الأيام التي كنت تحيضين فيها ، ثم اغتسلي وصلي " متفق عليه ، وهذا وإن كان وارداً في الحيض ، إلاّ أن النفاس كالحيض بإجماع الصحابه ، فإن ولدت ولم تر الدم فقيل عليها الغسل ، وقيل لا غسل عليها ، ولم يرد نص في ذلك .
الرابع : المــوت :إذا مات المسلم وجب تغسيله اجماعاً ، على تفصيل تغسيل الميت ( ان شاء الله اكتبها لكم في موضوع آخر صفة تغسيل الميت )
الخامس : الكافر إذا أسلم :إذا أسمل الكافر يجب عليه الغسل ، لحديث أبي هريره : أن ثمامة الحنفي أُسِرْ ، وكان النبي يغدو إليه فيقول : " ما عندك يا ثمامة ؟ " فقيقول : إن تقتل تقتل ذا دم ، وإن تمنن تمنن شاكر ، وإن تُرِدِ المال نعطك منه ماشئت ، وكان أصحاب الرسول يحبون الفداء ويقولون : ما نصنع بقتل هذا ؟ فمر عليه رسول الله فأسلم ، فحله وبعث به إلى حائط (4) أبي طلحه وأمره أن يغتسل ، فاغتسل وصلى ركعتين ، فقال النبي : " لقد حسن إسلام أخيكم " رواه أحمد وأصله عند الشيخين .
(1) الماء من الماء : أي الاغتسال من الإنزال ، فالماء المطهر والثاني المني .
(2) الفضخ : خروج المنيّ بشدة .
(3) الشعب الأربع : يداها ورجلاها . و الجهد : كنايه عن معالجة الإيلاج .
(4) الحائط : البستان
الجمعة أكتوبر 10, 2014 2:13 pm من طرف هشام73
» ارشادات صيانة جيبسون 35699066 ضمان + اصلاح فورى 01283377353 منطقة المهندسين
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:46 pm من طرف ضمان معتمد
» الصيانة ايديال ايليت اصلاح فورى + خدمة ما بعد الصيانة 35699066 _ 01092279973 الزمالك
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:45 pm من طرف ضمان معتمد
» الصيانة كاندى اصلاح فورى + خدمة بعد الصيانة 35699066 _ 01092279973 الزمالك
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:44 pm من طرف ضمان معتمد
» مركز صيانة غسالات باساب 35710008 ضمان معتمد عام كامل 01092279973 باساب الدقى
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:42 pm من طرف ضمان معتمد
» خدمة عملاء فاجور تقدم صيانة فورية +ضمان معتمد لمدة عام 35710008- 01223179993 الهرم
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:41 pm من طرف ضمان معتمد
» الصيانة طومسون 35710008 اصلاح فورى + خدمة متابعة ما بعد الصيانة 01092279973
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:39 pm من طرف ضمان معتمد
» الرائدون في صيانة سلتال35699066 - 01223179993 متخصصين ل الاصلاح المنزلى
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:38 pm من طرف ضمان معتمد
» الماهرون فى صيانة جولدى 35699066 صيانة فورية + متابعة بعد الصيانة 01092279973 فيصل
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:36 pm من طرف ضمان معتمد
» مركز خدمة صيانة اندست 35699066 صيانة غسالات اندست 01223179993 صيانة المهندسين
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:35 pm من طرف ضمان معتمد
» الماهرون فى صيانة ويرلبول 35699066 صيانة فورية + متابعة بعد الصيانة 01092279973
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:33 pm من طرف ضمان معتمد
» الصيانة وايت ويل اصلاح فورى + خدمة بعد الصيانة 35699066 _ 01092279973 الزمالك
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:31 pm من طرف ضمان معتمد
» الصيانة وايت وستنجهاوس اصلاح فورى + خدمة بعد الصيانة 35699066-01092279973
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:30 pm من طرف ضمان معتمد
» خدمة عملاءجنرال اليكتريك تقدم صيانة فورية +ضمان عام 35710008 - 01223179993
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:28 pm من طرف ضمان معتمد
» ارشادات صيانة كلفينيتور 35699066 ضمان + اصلاح فورى 01283377353 المهندسين
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:26 pm من طرف ضمان معتمد