حياتى كلها لله

الرمز:
إعراب القرآن الكريم 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا إعراب القرآن الكريم 829894
ادارة المنتدي إعراب القرآن الكريم 103798


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

حياتى كلها لله

الرمز:
إعراب القرآن الكريم 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا إعراب القرآن الكريم 829894
ادارة المنتدي إعراب القرآن الكريم 103798

حياتى كلها لله

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

احنا شباب بنحب الخير .... ونحب نوصله للغير

المواضيع الأخيرة

» فلتر Eye candy 4000 للفوتوشوب
إعراب القرآن الكريم I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 10, 2014 2:13 pm من طرف هشام73

» ارشادات صيانة جيبسون 35699066 ضمان + اصلاح فورى 01283377353 منطقة المهندسين
إعراب القرآن الكريم I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 27, 2013 1:46 pm من طرف ضمان معتمد

» الصيانة ايديال ايليت اصلاح فورى + خدمة ما بعد الصيانة 35699066 _ 01092279973 الزمالك
إعراب القرآن الكريم I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 27, 2013 1:45 pm من طرف ضمان معتمد

» الصيانة كاندى اصلاح فورى + خدمة بعد الصيانة 35699066 _ 01092279973 الزمالك
إعراب القرآن الكريم I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 27, 2013 1:44 pm من طرف ضمان معتمد

» مركز صيانة غسالات باساب 35710008 ضمان معتمد عام كامل 01092279973 باساب الدقى
إعراب القرآن الكريم I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 27, 2013 1:42 pm من طرف ضمان معتمد

» خدمة عملاء فاجور تقدم صيانة فورية +ضمان معتمد لمدة عام 35710008- 01223179993 الهرم
إعراب القرآن الكريم I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 27, 2013 1:41 pm من طرف ضمان معتمد

» الصيانة طومسون 35710008 اصلاح فورى + خدمة متابعة ما بعد الصيانة 01092279973
إعراب القرآن الكريم I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 27, 2013 1:39 pm من طرف ضمان معتمد

» الرائدون في صيانة سلتال35699066 - 01223179993 متخصصين ل الاصلاح المنزلى
إعراب القرآن الكريم I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 27, 2013 1:38 pm من طرف ضمان معتمد

» الماهرون فى صيانة جولدى 35699066 صيانة فورية + متابعة بعد الصيانة 01092279973 فيصل
إعراب القرآن الكريم I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 27, 2013 1:36 pm من طرف ضمان معتمد

» مركز خدمة صيانة اندست 35699066 صيانة غسالات اندست 01223179993 صيانة المهندسين
إعراب القرآن الكريم I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 27, 2013 1:35 pm من طرف ضمان معتمد

» الماهرون فى صيانة ويرلبول 35699066 صيانة فورية + متابعة بعد الصيانة 01092279973
إعراب القرآن الكريم I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 27, 2013 1:33 pm من طرف ضمان معتمد

» الصيانة وايت ويل اصلاح فورى + خدمة بعد الصيانة 35699066 _ 01092279973 الزمالك
إعراب القرآن الكريم I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 27, 2013 1:31 pm من طرف ضمان معتمد

» الصيانة وايت وستنجهاوس اصلاح فورى + خدمة بعد الصيانة 35699066-01092279973
إعراب القرآن الكريم I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 27, 2013 1:30 pm من طرف ضمان معتمد

» خدمة عملاءجنرال اليكتريك تقدم صيانة فورية +ضمان عام 35710008 - 01223179993
إعراب القرآن الكريم I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 27, 2013 1:28 pm من طرف ضمان معتمد

» ارشادات صيانة كلفينيتور 35699066 ضمان + اصلاح فورى 01283377353 المهندسين
إعراب القرآن الكريم I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 27, 2013 1:26 pm من طرف ضمان معتمد

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 25219 مساهمة في هذا المنتدى في 3366 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 533 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو iraqi فمرحباً به.

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 12 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 12 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 71 بتاريخ الإثنين فبراير 12, 2024 8:53 pm


2 مشترك

    إعراب القرآن الكريم

    avatar
    زهرة اللوتس
    عضو مشارك
    عضو مشارك


    انثى عدد المساهمات : 298
    نقاط : 478
    تاريخ الميلاد : 08/12/1988
    تاريخ التسجيل : 05/09/2009
    العمر : 35
    الموقع : shahdaboshaker@yahoo.com

    إعراب القرآن الكريم Empty إعراب القرآن الكريم

    مُساهمة من طرف زهرة اللوتس الأربعاء سبتمبر 23, 2009 1:53 pm

    إعــراب قصــار السّــــور
    سورة النّاس
    =====================
    الآية 1 :
    1ـ قلْ : فعلُ أمرٍ مبنيٌّ على السكون الظاهر في آخره ، والفاعل ضمير مستتر
    وجوباً تقديره ( أنت ) .
    * فائدة نحويّة :
    تستتر الضمائر كفاعل وجوباً أو جوازاً على الشكل التالي :
    آـ تستتر وجوباً : إذا كان تقدير الفاعل يدلُّ على أحد الضمائر المنفصلة التي تدل على المتكلّم مثل : ( أنا ، نحنُ ) أو على الضمائر المنفصلة التي تدلُّ على المخاطب مثل :
    ( أنت َ ، أنتِ ، أنتما ، أنتمْ ، أنتنّ ) .
    مثال : قال تعالى : ( ألم أقلْ لكم أنّي أعلم غيب السماوات والأرض ) .
    ــ أقلْ : فعل مضارع مجزوم بـ ( لم ) ، وعلامة جزمه السكون الظاهر في آخره ،
    والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره : ( أنا ) .
    ب ـ تستتر جوازاً : إذا كان تقدير الفاعل يدلّ على أحد الضمائر المنفصلة التي تدلّ على المخاطب مثل : ( هو ، هي ، هما ، هم ، هنّ ) .
    مثال : قال تعالى : ( اقرأ باسم ربّك الّذي خلقَ ) .
    خلق َ : فعل ماض مبنيٌّ على الفتحة الظاهرة في آخره ، والفاعل عائدٌ إلى لفظ الجلالة
    (الله) وهو : ضمير مستتر جوازاً تقديره : ( هو ) .
    2ـ أعوذ ُ : فعلُ مضارع ٍ مرفوع ، وعلامة ُ رفعه الضمّة الظاهرة في آخره ، والفاعل :
    ضمير مستتر وجوباً تقديره : ( أنا ) .
    3 ـ بربِّ : الباء : حرفُ جرٍّ ، ربِّ : اسم مجرور بحرفِ الجرِّ وعلامةُ جرِّه الكسرة
    الظاهرة في آخره ، والجار والمجرور متعلّقان بالفعل : ( أعوذ ُ ) .
    4 ـ النّاس ِ : مضافٌ إليهِ مجرور ٌ بالكسرة الظاهرة في آخره .
    * فائدة نحويّة : حالات إعراب المضاف إليه :
    المضاف إليه : اسم مجرور يضاف في الجملة ، وهو اسمٌ ليس عمدة إنّما هو اسم : فضلة
    ويأتي في المواقع التالية :
    آ ـ بعد الجار والمجرور كمثالنا السابق : ( قل أعوذ بربّ الناس ) .
    ب ـ بعد الظروف : ( ظروف الزّمان والمكان ) مثل : ( قبل ، بعد ، فوق ، تحت ، أمام
    خلف ، وراء ، بين ، دون ، ساعة ، يوم ، دقيقة ، شهر ، سنة ، طورا ً ، تارّة ً ...الخ )
    مثال : قال تعالى : ( بل الّذين كفروا في تكذيب * والله من ورائهم محيط ) حيث :
    ورائهم : ظرف مكان والهاء المتّصلة : هاء الغائب ضمير متصل في محل ِّ جرٍّ بالإضافة .
    ج ـ الاسم المجرور في النكرة المختصة عبارة عن نكرة مركّبة من اسمين نكرتين الأوّل غير منوّن ويعرب بحسب موقعه من الكلام والاسم الثاني نكرة منوّنة بتنوين كسر ويعربُ دائماً :
    مضاف إليه مجرور ، مثال : جاء طالبُ علم ٍ : مضاف إليه مجرور بالكسر الظاهر في آخره.
    د ـ إذا كان اسم معرفة مسبوق باسم نكرة مثل : ( ملك النّاس ) : مضاف إليه مجرور.
    الآية 2 ـ 3 :
    ملك النّاس * إله النّاس :
    ملك ، إله : بدلان أو صفتان أو عطفا بيان ، وأظهر المضاف إليه ( الناّس ) فيهما
    زيادة ً للبيان .
    الآية 4 :
    1 ـ من شرّ : من : حرف جرِّ ، شرِّ : اسمٌ مجرور بحرف الجرّ وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة
    في آخره ، والجار والمجرور متعلّقان بالفعل : أعوذ ُ.وتقدير الكلام :
    قلْ أعوذ ُ بربّ النّاس من شرّ الوسواس الخنّاس .
    2 ـ الوسواس : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة في آخره .
    3 ـ الخنّاس : عندما يتأخّر القلب عن ذكر الله نقول عنه : ( الخنّاس ) أي هي : صفة
    (نعت) للوسواس ، مجرورة مثله بالكسرة الظاهرة في آخره .
    الآية 5 :
    الّذي : اسم موصول مبنيٌّ على السكون في محلّ جرّ صفةٍ ثانية الّذي .
    4ـ يوسوسُ : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمّة الظاهرة في آخره ، والفاعل :
    ضمير مستتر جوازاً تقديره : هو .
    5ـ في صدور ِ ـ في : حرف جرٍّ ، صدور ِ : اسم مجرور بحرف الجّر وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة في آخره . والجار والمجرور متعلّقان بالفعل : ( يوسوسُ ) .
    النّاس : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة في آخره .
    الآية 6 :
    1ـ من الجِّنِّة : من : حرف جرٍّ ـ الجِّنَّة : اسم مجرور بحرف الجّر والجار والمجرور متعلّقان
    بجملة بيان محذوفة مرادها على الشكل التالي :
    ( بيان للشيطان الموسوس أنّه جنيٌّ و إنسيٌّ كقوله تعالى : ( شياطين الإنس والجن )
    أو من الجِّنَّة بيانٌ له و (النّاس) عطف على الوسواس واعترض الأوّل بأنّه لا يوسوسُ
    في صدور النّاس . إنّما الّين يوسوسون في صدورهم هم الجن ) وبالتالي :
    فإنّ النّاس يوسوسون أيضاً ، بمعنىً لا يليقُ بهم في الظاهرة ثم ّ تصل وسوستهم إلى القلب وتثبت فيه بالطريق المؤدي إلى ذلك. (*)
    والله أعلم بما يريد .
    والنّاس : الواو : حرف عطف ، النّاس : اسم معطوف على الجِّنَّة مجرور مثله بالكسرة
    الظاهرة في آخره .
    والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته . . .
    ================================================
    (*) : القرآن الكريم تفسير الجلالين للإمامين الجليلين ـ سورة النّاس (صفحة 604) .
    magnon
    magnon
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    ذكر عدد المساهمات : 334
    نقاط : 388
    تاريخ الميلاد : 10/03/1989
    تاريخ التسجيل : 20/07/2009
    العمر : 35
    الموقع : المنوفيه

    إعراب القرآن الكريم Empty رد: إعراب القرآن الكريم

    مُساهمة من طرف magnon الأربعاء سبتمبر 23, 2009 2:05 pm

    جزاكى الله كل خير ويوفقك كمان وكمان على الموضوع الرائع دة
    avatar
    زهرة اللوتس
    عضو مشارك
    عضو مشارك


    انثى عدد المساهمات : 298
    نقاط : 478
    تاريخ الميلاد : 08/12/1988
    تاريخ التسجيل : 05/09/2009
    العمر : 35
    الموقع : shahdaboshaker@yahoo.com

    إعراب القرآن الكريم Empty رد: إعراب القرآن الكريم

    مُساهمة من طرف زهرة اللوتس الأربعاء سبتمبر 23, 2009 4:39 pm

    زهرة اللوتس كتب:إعــراب قصــار السّــــور
    سورة النّاس
    =====================
    الآية 1 :
    1ـ قلْ : فعلُ أمرٍ مبنيٌّ على السكون الظاهر في آخره ، والفاعل ضمير مستتر
    وجوباً تقديره ( أنت ) .
    * فائدة نحويّة :
    تستتر الضمائر كفاعل وجوباً أو جوازاً على الشكل التالي :
    آـ تستتر وجوباً : إذا كان تقدير الفاعل يدلُّ على أحد الضمائر المنفصلة التي تدل على المتكلّم مثل : ( أنا ، نحنُ ) أو على الضمائر المنفصلة التي تدلُّ على المخاطب مثل :
    ( أنت َ ، أنتِ ، أنتما ، أنتمْ ، أنتنّ ) .
    مثال : قال تعالى : ( ألم أقلْ لكم أنّي أعلم غيب السماوات والأرض ) .
    ــ أقلْ : فعل مضارع مجزوم بـ ( لم ) ، وعلامة جزمه السكون الظاهر في آخره ،
    والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره : ( أنا ) .
    ب ـ تستتر جوازاً : إذا كان تقدير الفاعل يدلّ على أحد الضمائر المنفصلة التي تدلّ على المخاطب مثل : ( هو ، هي ، هما ، هم ، هنّ ) .
    مثال : قال تعالى : ( اقرأ باسم ربّك الّذي خلقَ ) .
    خلق َ : فعل ماض مبنيٌّ على الفتحة الظاهرة في آخره ، والفاعل عائدٌ إلى لفظ الجلالة
    (الله) وهو : ضمير مستتر جوازاً تقديره : ( هو ) .
    2ـ أعوذ ُ :إعراب الاستعاذة : ( أعوذ ) أصله أعوذ بسكون العين وضم الواو ، مثل أقتل ; فاستثقلت الضمة على الواو فنقلت إلى العين وبقيت ساكنة . ومصدره عوذ ، وعياذ ، ومعاذ .
    وأعوذُ كفعل هي : فعلُ مضارع ٍ مرفوع ، وعلامة ُ رفعه الضمّة الظاهرة في آخره ، والفاعل :
    ضمير مستتر وجوباً تقديره : ( أنا ) .
    3 ـ بربِّ : الباء : حرفُ جرٍّ ، ربِّ : اسم مجرور بحرفِ الجرِّ وعلامةُ جرِّه الكسرة
    الظاهرة في آخره ، والجار والمجرور متعلّقان بالفعل : ( أعوذ ُ ) .
    4 ـ النّاس ِ : مضافٌ إليهِ مجرور ٌ بالكسرة الظاهرة في آخره .
    * فائدة نحويّة : حالات إعراب المضاف إليه :
    المضاف إليه : اسم مجرور يضاف في الجملة ، وهو اسمٌ ليس عمدة إنّما هو اسم : فضلة
    ويأتي في المواقع التالية :
    آ ـ بعد الجار والمجرور كمثالنا السابق : ( قل أعوذ بربّ الناس ) .
    ب ـ بعد الظروف : ( ظروف الزّمان والمكان ) مثل : ( قبل ، بعد ، فوق ، تحت ، أمام
    خلف ، وراء ، بين ، دون ، ساعة ، يوم ، دقيقة ، شهر ، سنة ، طورا ً ، تارّة ً ...الخ )
    مثال : قال تعالى : ( بل الّذين كفروا في تكذيب * والله من ورائهم محيط ) حيث :
    ورائهم : ظرف مكان والهاء المتّصلة : هاء الغائب ضمير متصل في محل ِّ جرٍّ بالإضافة .
    ج ـ الاسم المجرور في النكرة المختصة عبارة عن نكرة مركّبة من اسمين نكرتين الأوّل غير منوّن ويعرب بحسب موقعه من الكلام والاسم الثاني نكرة منوّنة بتنوين كسر ويعربُ دائماً :
    مضاف إليه مجرور ، مثال : جاء طالبُ علم ٍ : مضاف إليه مجرور بالكسر الظاهر في آخره.
    د ـ إذا كان اسم معرفة مسبوق باسم نكرة مثل : ( ملك النّاس ) : مضاف إليه مجرور.
    الآية 2 ـ 3 :
    ملك النّاس * إله النّاس :
    ملك ، إله : بدلان أو صفتان أو عطفا بيان ، وأظهر المضاف إليه ( الناّس ) فيهما
    زيادة ً للبيان .
    الآية 4 :
    1 ـ من شرّ : من : حرف جرِّ ، شرِّ : اسمٌ مجرور بحرف الجرّ وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة
    في آخره ، والجار والمجرور متعلّقان بالفعل : أعوذ ُ.وتقدير الكلام :
    قلْ أعوذ ُ بربّ النّاس من شرّ الوسواس الخنّاس .
    2 ـ الوسواس : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة في آخره .
    3 ـ الخنّاس : عندما يتأخّر القلب عن ذكر الله نقول عنه : ( الخنّاس ) أي هي : صفة
    (نعت) للوسواس ، مجرورة مثله بالكسرة الظاهرة في آخره .
    الآية 5 :
    الّذي : اسم موصول مبنيٌّ على السكون في محلّ جرّ صفةٍ ثانية الّذي .
    4ـ يوسوسُ : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمّة الظاهرة في آخره ، والفاعل :
    ضمير مستتر جوازاً تقديره : هو .
    5ـ في صدور ِ ـ في : حرف جرٍّ ، صدور ِ : اسم مجرور بحرف الجّر وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة في آخره . والجار والمجرور متعلّقان بالفعل : ( يوسوسُ ) .
    النّاس : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة في آخره .
    الآية 6 :
    1ـ من الجِّنِّة : من : حرف جرٍّ ـ الجِّنَّة : اسم مجرور بحرف الجّر والجار والمجرور متعلّقان
    بجملة بيان محذوفة مرادها على الشكل التالي :
    ( بيان للشيطان الموسوس أنّه جنيٌّ و إنسيٌّ كقوله تعالى : ( شياطين الإنس والجن )
    أو من الجِّنَّة بيانٌ له و (النّاس) عطف على الوسواس واعترض الأوّل بأنّه لا يوسوسُ
    في صدور النّاس . إنّما الّين يوسوسون في صدورهم هم الجن ) وبالتالي :
    فإنّ النّاس يوسوسون أيضاً ، بمعنىً لا يليقُ بهم في الظاهرة ثم ّ تصل وسوستهم إلى القلب وتثبت فيه بالطريق المؤدي إلى ذلك. (*)
    والله أعلم بما يريد .
    والنّاس : الواو : حرف عطف ، النّاس : اسم معطوف على الجِّنَّة مجرور مثله بالكسرة
    الظاهرة في آخره .
    والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته . . .
    ================================================
    (*) : القرآن الكريم تفسير الجلالين للإمامين الجليلين ـ سورة النّاس (صفحة 604) .

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 11:36 am