حياتى كلها لله

الرمز:
قصة الاسراء والمعراج 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا قصة الاسراء والمعراج 829894
ادارة المنتدي قصة الاسراء والمعراج 103798


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

حياتى كلها لله

الرمز:
قصة الاسراء والمعراج 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا قصة الاسراء والمعراج 829894
ادارة المنتدي قصة الاسراء والمعراج 103798

حياتى كلها لله

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

احنا شباب بنحب الخير .... ونحب نوصله للغير

المواضيع الأخيرة

» فلتر Eye candy 4000 للفوتوشوب
قصة الاسراء والمعراج I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 10, 2014 2:13 pm من طرف هشام73

» ارشادات صيانة جيبسون 35699066 ضمان + اصلاح فورى 01283377353 منطقة المهندسين
قصة الاسراء والمعراج I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 27, 2013 1:46 pm من طرف ضمان معتمد

» الصيانة ايديال ايليت اصلاح فورى + خدمة ما بعد الصيانة 35699066 _ 01092279973 الزمالك
قصة الاسراء والمعراج I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 27, 2013 1:45 pm من طرف ضمان معتمد

» الصيانة كاندى اصلاح فورى + خدمة بعد الصيانة 35699066 _ 01092279973 الزمالك
قصة الاسراء والمعراج I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 27, 2013 1:44 pm من طرف ضمان معتمد

» مركز صيانة غسالات باساب 35710008 ضمان معتمد عام كامل 01092279973 باساب الدقى
قصة الاسراء والمعراج I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 27, 2013 1:42 pm من طرف ضمان معتمد

» خدمة عملاء فاجور تقدم صيانة فورية +ضمان معتمد لمدة عام 35710008- 01223179993 الهرم
قصة الاسراء والمعراج I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 27, 2013 1:41 pm من طرف ضمان معتمد

» الصيانة طومسون 35710008 اصلاح فورى + خدمة متابعة ما بعد الصيانة 01092279973
قصة الاسراء والمعراج I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 27, 2013 1:39 pm من طرف ضمان معتمد

» الرائدون في صيانة سلتال35699066 - 01223179993 متخصصين ل الاصلاح المنزلى
قصة الاسراء والمعراج I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 27, 2013 1:38 pm من طرف ضمان معتمد

» الماهرون فى صيانة جولدى 35699066 صيانة فورية + متابعة بعد الصيانة 01092279973 فيصل
قصة الاسراء والمعراج I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 27, 2013 1:36 pm من طرف ضمان معتمد

» مركز خدمة صيانة اندست 35699066 صيانة غسالات اندست 01223179993 صيانة المهندسين
قصة الاسراء والمعراج I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 27, 2013 1:35 pm من طرف ضمان معتمد

» الماهرون فى صيانة ويرلبول 35699066 صيانة فورية + متابعة بعد الصيانة 01092279973
قصة الاسراء والمعراج I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 27, 2013 1:33 pm من طرف ضمان معتمد

» الصيانة وايت ويل اصلاح فورى + خدمة بعد الصيانة 35699066 _ 01092279973 الزمالك
قصة الاسراء والمعراج I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 27, 2013 1:31 pm من طرف ضمان معتمد

» الصيانة وايت وستنجهاوس اصلاح فورى + خدمة بعد الصيانة 35699066-01092279973
قصة الاسراء والمعراج I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 27, 2013 1:30 pm من طرف ضمان معتمد

» خدمة عملاءجنرال اليكتريك تقدم صيانة فورية +ضمان عام 35710008 - 01223179993
قصة الاسراء والمعراج I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 27, 2013 1:28 pm من طرف ضمان معتمد

» ارشادات صيانة كلفينيتور 35699066 ضمان + اصلاح فورى 01283377353 المهندسين
قصة الاسراء والمعراج I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 27, 2013 1:26 pm من طرف ضمان معتمد

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 25219 مساهمة في هذا المنتدى في 3366 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 533 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو iraqi فمرحباً به.

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 18 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 18 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 71 بتاريخ الإثنين فبراير 12, 2024 8:53 pm


2 مشترك

    قصة الاسراء والمعراج

    مسلمة
    مسلمة
    عضو فعال
    عضو فعال


    انثى عدد المساهمات : 522
    نقاط : 571
    تاريخ الميلاد : 02/09/1991
    تاريخ التسجيل : 17/03/2010
    العمر : 32

    قصة الاسراء والمعراج Empty قصة الاسراء والمعراج

    مُساهمة من طرف مسلمة الخميس أبريل 08, 2010 1:13 pm

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    تعالوا معي احبتي في الله لنسبح سويا مع تلك الرحلة المعجزة والخاصية من خصائص الحبيب المصطفي صلي الله عليه وسلم

    لنري كم فيها من فوائد أسأل الله عز وجل ان ينفعنا بها




    قال الله تعالى: {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ}... الإسراء: 1.



    عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (أُتيت بالبراق -وهو دابة أبيض طويل فوق الحمار ودون البغل يضع حافره عند منتهى طرفه- قال: فركبته حتى أَتيت بيت المقدس، قال: فربطته بالحلقة، قال: ثم دخلت المسجد، فصليت فيه ركعتين، ثم خرجت فجاءني جبريل عليه السلام بإناء من خمر، وإناء من لبن، فاخترت اللبن، فقال جبريل: اخترت الفطرة...).

    وفي حديث مالك بن صعصعة -رضي الله عنه- قال: قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (بينما أنا عند البيت بين النائم واليقظان -وذكر يعني رجلا بين الرجلين- فأتيت بطست من ذهب ملئ حكمة وإيماناً فشق من النحر إلى مراق البطن، ثم غسل البطن بماء زمزم، ثم ملئ حكمة وإيماناً، وأتيت بدابة أبيض دون البغل وفوق الحمار: البراق، فانطلقت مع جبريل حتى أتينا السماء الدنيا، قيل من هذا؟

    قال: جبريل، قيل: من معك؟ قيل: محمد، قيل: وقد أرسل إليه؟ قال: نعم، قيل مرحباً ولنعم المجيء جاء، فأتيت على آدم فسلمت عليه، فقال: مرحباً بك من ابن ونبي.

    فأتينا السماء الثانية، قيل: من هذا؟ قال: جبريل، قيل: من معك؟ قال: محمد -صلى الله عليه وسلم-، قيل: أرسل إليه؟ قال: نعم، قيل: مرحباً به ولنعم المجيء جاء، فأتيت على عيسى ويحيى، فقالاً: مرحباً بك من أخ ونبي.

    فأتينا السماء الثالثة، قيل: من هذا؟ قيل: جبريل، قيل: من معك؟ قيل: محمد، قيل: وقد أرسل إليه؟ قال: نعم، قيل: مرحباً به ولنعم المجيء جاء، فأتيت على يوسف فسلمت عليه، قال: مرحباً بك من أخ ونبي.

    فأتينا السماء الرابعة، قيل: من هذا؟ قيل: جبريل، قيل: من معك؟ قيل: محمد -صلى الله عليه وسلم-، قيل: وقد أرسل إليه؟ قيل: نعم، قيل: مرحباً به ولنعم المجيء جاء، فأتيت على إدريس فسلمت عليه، فقال: مرحباً من أخ ونبي.

    فأتينا السماء الخامسة، قيل: من هذا؟ قال: جبريل، قيل: ومن معك؟ قيل: محمد، قيل: وقد أرسل إليه، قال: نعم، قيل: مرحباً به ولنعم المجيء جاء، فأتينا على هارون، فسلمت عليه، فقال: مرحباً بك من أخ ونبي.

    فأتينا على السماء السادسة، قيل: من هذا؟ قيل: جبريل، قيل: من معك؟ قيل: محمد -صلى الله عليه وسلم- قيل: وقد أرسل إليه؟ مرحباً به ولنعم المجيء جاء، فأتيت على موسى، فسلمتُ عليه، فقال: مرحباً بك من أخ ونبي، فلما جاوزت بكى، فقيل: ما أبكاك؟ قال: يا رب هذا الغلام الذي بعث بعدي، يدخل الجنة من أمته أفضل مما يدخل من أمتي.

    فأتينا السماء السابعة، قيل: من هذا؟ قيل: جبريل، قيل: من معك؟ قيل: محمد، قيل: وقد أرسل إليه؟ مرحباً به ونعم المجيء جاء، فأتيت على إبراهيم، فسلمت عليه، فقال: مرحباً بك من ابن ونبي، فرفع لي البيت المعمور، فسألت جبريل، فقال: هذا البيت المعمور، يصلي فيه كل يوم سبعون ألف ملك، إذا خرجوا لم يعودوا إليه آخر ما عليهم.

    ورفعت لي سدرة المنتهى، فإذا نبقها كأنه قلال هجر، وورقها كأنه آذان الفيول، في أصلها أربعة أنهار: نهران باطنان، ونهران ظاهران، فسألت جبريل، فقال: أما الباطنان ففي الجنة، وأما الظاهران: النيل والفرات، ثم فرضت علي خمسون صلاة، فأقبلت حتى جئت موسى، فقال: ما صنعت؟ قلتُ: فرضت عليَّ خمسون صلاة، قال: أنا أعلم بالناس منك، عالجت بني إسرائيل أشد المعالجة، وإن أمتك لا تطيق، فارجع إلى ربك فسله.

    فرجعت فسألته، فجعلها أربعين، ثم مثله، ثم ثلاثين، ثم مثله، فجعل عشرين، ثم مثله، فجعل عشراً، فأتيت موسى، فقال: مثله فجعلها خمساً، فأتيت موسى، فقال: ما صنعت؟ قلت: جعلها خمسة، فقال: مثله، قلتُ: سلمت بخيرٍ، فنُودِيَ: إني قد أمضيتُ فريضتي، وخففتُ عن عبادي، وأجزي الحسنة عشراً.


    كانت حادثة الإسراء والمعراج قبل هجرته -عليه السلام- إلى المدينة، وقد اختلف في تعيين زمن هاتين الحادثتين على أقوال شتى:



    1- فقيل: كان الإسراء في السنة التي أكرمه الله فيها بالنبوة، واختاره الطبري.

    2- وقيل: كان بعد المبعث بخمس سنين، رجح ذلك النووي والقرطبي.

    3- وقيل: كان ليلة السابع والعشرين من شهر رجب سنة 10 من النبوة.

    4- وقيل: قبل الهجرة بستة عشر شهراً، أي في رمضان سنة 12 من النبوة.

    5- وقيل: قبل الهجرة بسنة وشهرين، أي في المحرم سنة 13 من النبوة.

    6- وقيل: قبل الهجرة بسنة، أي في ربيع الأول سنة 13 من النبوة.


    وردَّت الأقوال الثلاثة الأول بأن خديجة -رضي الله عنها- توفيت في رمضان سنة عشر من النبوة، وكانت وفاتها قبل أن تفرض الصلوات الخمس. ولا خلاف أن فرض الصلوات الخمس كان ليلة الإسراء.


    فلما رجع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من رحلته الميمونة أخبر قومه بذلك، فقال لهم في مجلس حضره المطعم بن عدي، وعمرو بن هشام والوليد بن المغيرة، فقال: (إني صليت الليلة العشاء في هذا المسجد، وصليت به الغداة، وأتيت فيما دون ذلك بيت المقدس، فنشر لي رهط من الأنبياء منهم إبراهيم، وموسى وعيسى، وصليت بهم وكلمتهم).

    فقال عمرو بن هشام كالمستهزئ به: صفهم لي، فقال: (أما عيسى، ففوق الربعة، ودون الطول عريض الصدر، ظاهر الدم، جعد أشعر تعلوه صُهْبَة، كأنه عروة بن مسعود الثقفي. أما موسى فضخم آدم طوال، كأنه من رجال شنوءة، متراكب الأسنان، مقلص الشفة، خارج اللثة، عابس، وأما إبراهيم فوالله إنه لأشبه الناس بي، خَلقاً وخُلقاً).

    فقالوا: يا محمد! فصف لنا بيت المقدس، قال: (دخلت ليلاً وخرجت منه ليلاً) فأتاه جبريل بصورته في جناحه، فجعل يقول: (باب منه كذا، في موضع كذا، وباب منه كذا، في موضع كذا).

    ثم سألوه عن عيرهم، فقال لهم: (أتيت على عير بني فلان بالروحاء، قد أضلوا ناقة لهم، فانطلقوا في طلبها، فانتهيت إلى رحالهم ليس بها منهم أحد، وإذا قدح ماء فشربت منه، فاسألوهم عن ذلك)

    قالوا: هذه والإله آية: (ثم انتهيت إلى عير بني فلان، فنفرت مني الإبل، وبرك منها جمل أحمر، عليه جُوالِق مخطط ببياض، لا أدري أكسر البعير، أم لا، فاسألوهم عن ذلك) قالوا: هذه والإله آية (ثم انتهيت إلى عير بني فلان في التنعيم، يقدمها جمل أورق، وها هي تطلع عليكم من الثَّنِيَّة)، فقال الوليد بن المغيرة: ساحر، فانطلقوا فنظروا، فوجدوا الأمر كما قال، فرموه بالسحر، وقالوا: صدق الوليد بن المغيرة فيما قال.

    وسعى بعض الناس إلى أبي بكر الصديق -رضي الله عنه-، فقالوا: هل لك إلى صاحبك، يزعم أنه أسري به الليلة إلى بيت المقدس.

    قال: أو قال ذلك؟ قالوا: نعم، قال: لئن كان قال ذلك لقد صدق، قالوا: أو تصدقه أنه ذهب الليلة إلى بيت المقدس وجاء قبل أن يصبح؟

    قال: نعم إني لأصدقه فيما هو أبعد من ذلك، أصدقه بخبر السماء في غدوة أو روحة، فلذلك سمي أبو بكر الصديق
    lamiaa_226
    lamiaa_226
    مشرفة
    مشرفة


    انثى عدد المساهمات : 1237
    نقاط : 1781
    تاريخ التسجيل : 24/07/2009

    قصة الاسراء والمعراج Empty رد: قصة الاسراء والمعراج

    مُساهمة من طرف lamiaa_226 الثلاثاء أبريل 13, 2010 10:40 am

    بارك الله فيكى حبيبة قلبى على هذا الطرح الرائع
    مسلمة
    مسلمة
    عضو فعال
    عضو فعال


    انثى عدد المساهمات : 522
    نقاط : 571
    تاريخ الميلاد : 02/09/1991
    تاريخ التسجيل : 17/03/2010
    العمر : 32

    قصة الاسراء والمعراج Empty رد: قصة الاسراء والمعراج

    مُساهمة من طرف مسلمة الثلاثاء أبريل 13, 2010 12:07 pm

    وفيكى انشاء الله نورتى ياحبيبتى بمرورك


    قصة الاسراء والمعراج Gif
    Anonymous
    ????
    زائر


    قصة الاسراء والمعراج Empty رد: قصة الاسراء والمعراج

    مُساهمة من طرف ???? الخميس أبريل 29, 2010 3:59 pm

    بارك الله فيكي اختي علي هذا الطرح الجميل جعله الله في ميزان حسناتك واثابكي كل خير اللهم امين
    قال تعالى : ( سبحانَ الذي أسْرى بعبده ليلًا من المسجدِ الحرام ِإلى المسجدِ الأقصى الذي باركْنا حولَه لنُريه من آياتنا إنّه هو الّسميعُ البصيرُ ) ..


    * لقد حُفّت سورة الإسراء بالتسبيح والتحميد , إضافة إلى شيوعه فيها , والمتأمّل لما قبلها وبعدها يتجلّى له ذلك , كما أنّها سُبقت بالمعيّة من الله في قوله تعالى : ( إنّ الله مع الذين اتّقوْا والذين هم محسنون ) , وأعلى المعيّة أن يُعرج بالرسول صلى الله عليه وسلّم إليه ,إذ لا معية أعلى من ذلك , فدلّ ذلك على أنّه أعلى الذين اتقوا وأعلى الذين هم محسنون
    يقول د. فاضل : ( ولا أعلم سورة تُماثلها في شيوع التسبيح والتحميد وكثرته . ولعلّ ذلك إشارة إلى نقل الرسول صلى الله عليه وسلم إلى عالم مليء بالتسبيح




    * بدأتِ السورة بقوله ( سبحانه ) وهو علم على التسبيح أو اسم مصدر بمعنى التسبيح
    وقد ورد التسبيح في القرآن الكريم بصور شتى ,إذ ورد بالماضي والمضارع والأمر, لكن استخدام المصدرهنا المجرد من دلالة الزمن يشمل كلّ أنواع التسبيح ومطلقه , فالله عزّ وجلّ أهل التسبيح ومستحقّه سواء كان هناك من يُسبحه أم لا .



    * قال ( بعبده ) ولم يقل ( بمحمد ) ولا (برسوله ) مثلا ؛ ليدل على أنّ الإنسان مهما عظُم فإنّه لا يعدو أن يكون عبدا لله , ولئلا يُعظم الرسول ويُدعى له غير مقام العبودية كما فُعل بغيره من الأنبياء . وإشارة إلى أن أعلى مقام للخلق هو مقام العبودية لله , ثم أضاف محمدا إلى نفسه , فقال : ( بعبده ) وهو تكريم آخروتشريف.



    * قال ( ليلا ) مع أن الإسراء لا يكون إلا في الليل ؛ للدلالة على أنّ الأمر كلّه إنّما تمّ واكتمل ليلا فقط , فأكّد ذلك لأنّ الإنسان لا يصدق بأنّ كلّ ماحدث يُمكن أنْ يحدث ليلا ,وجاءت كلمة ( ليلا ) بالتنكير لبيان تقليل مدة الإسراء , وأنّه أُسري به بعض الليل من مكة إلى الشام , ولو عرّفه ( الليل ) لدلّ على أنّ الإسراء استغرق الليل كلّه , وفي ذلك معجزة كبرى !





    * ( من المسجد الحرام ) ذكر مبدأ الإسراء وهو المسجد الحرام نفسه كما هو ظاهر الآية , لكن ثبتَ في الصّحيح أنّه أُسري به من بيت أم هانىء وهو خارج المسجد الحرام , فدلّ على أنّ مكة كلّها حرم , وأن ما يدخل منها في المسجد بسبب التوسعة إنما هو من المسجد الحرام له حرمته وتتضاعف فيه العبادة كتضاعفها في نفس المسجد




    * ( باركنا حوله ) وتأمّل كيف أسند فعل المباركة إلى ذاته العليّة ولم يقل قصة الاسراء والمعراج Icon_sad بُورك حوله ) كما قال في موضع آخر: ( أنْ بُورك من في النار ومن حولها ) ؛ للدلالة على عظيم المباركة , وأنّها من الله عزّ وجلّ , وإشارة لتعظيم هذا المكان.
    كما أن هذا التركيب ( باركنا حوله ) يُبيّن لنا السر في عدم استخدام تراكيب أخرى , مثل : ( باركناه ) , ( باركنا ماحوله )؛ وذلك لتشمل المباركة كلّ ماحول المسجد ولا تنحصر في المسجد فقط , ولئلا تكون المباركة في أشياء مادية وذوات معينة فإن ذهبت ذهبت البركة .وانظردقة و روعة إطلاق المباركة ؛لتشمل المباركة المعنوية والروحانية والمادية





    * ( لنريه من آياتنا ) وهنا التفات للتكلم بعد الغيبة؛ للدلالة على أن المتكلم الله وليس إخبارا عنه , وأن أفعاله معلّلة لا تكون إلا لغاية يُبينها أو يُخفيها ,وأسند الإراءةإلى نفسه ولم يقل ( ليَرى ) أو (ليُرى ) بالبناء للمجهول, للدلالة على شدة الاحتفاء بخير الخلق محمد صلى الله عليه وسلم .
    وفي ( من آياتنا ) دلالة على عظم هذه الآيات بإسنادها إلى الله عز وجل , و أنه أراد أن يُري الرسول بعضا من آياته وليس كلها , وتلك معجزة أخرى !





    * ( إنه هو السميع البصير ) رجع للإفراد بعد الجمع للدلالة على أنه واحد منزه عن الشرك ,وقدّم السمع على البصر؛ لأن من يسمعك أقرب إليك ممن يراك ,فهو مشعر بالقرب والطمأنينة ,كما أنّ السمع أهمّ من البصر في مجال الدعوة .وهناك أمر حسّن ذلك هو أن الإسراء كان في الليل, والليل آلته السمع وليس البصر, قال تعالى : ( قل أرأيتُم إنْ جعل الله عليكم الليل سَرْمدًا إلى يوم القيامة مَنْ إلهٌ غيرُ الله يأتيكُم بضياء أفلا تسمعون * قل أَرأيتُم إنْ جعل الله عليكم النّهار سَرْمدًا إلى يوم القيامة مَنْ إلهٌ غيرُ الله يأتيكُم بليلٍ تسكنون فيه أفلا تبصرون ) فختم آية الليل بـ (أفلا تسمعون ) ؛ لأن الليل يصلح فيه السمع , وآية النهار بـ ( أفلا تبصرون ) ,لأنه صالح للإبصار .



    وأخيرا



    إسراء الرسول صلى الله عليه وسلّم كان بالروح والجسد , وفي ذلك آية كبرى , ومنقبة عظيمة .

    هاتان الرحلتان كانتا محطة مهمة في حياة النبى صلوات الله عليه وفي مسيرة دعوته في مكة، بعد أن قاسى ما قاسى وقال: لعلي أجد أرضًا أخصب من هذه الأرض عند ثقيف، عند أهل الطائف، فوجد منهم ما لا تُحمد عقباه، ردوه أسوأ رد، سلطوا عليه عبيدهم وسفهاءهم وصبيانهم يرمونه بالحجارة حتى أدموا قدميه صلى الله عليه وسلم ،ومولاه زيد بن حارثة يدافع عنه ويحاول أن يتلقى عنه هذه الحجارة حتى شج عدة شجاج في رأسه.

    فخرج عليه الصلاة والسلام دامي القدمين من الطائف ناجى ربه هذه المناجاة، وبعث الله إليه ملك الجبال يقول: إن شئت أطبق عليهم الجبلين، ولكنه صلى الله عليه وسلم أبى ذلك، وقال: إني لأرجو أن يخرج الله من أصلابهم من يعبد الله ولا يشرك به شيئاً، اللهم اهدِ قومي فإنهم لا يعلمون.
    ثم هيأ الله تعالى لرسوله هذه الرحلة، الإسراء والمعراج، ليكون ذلك تسرية وتسلية له عما قاسى، تعويضاً عما أصابه ليعلمه الله عز وجل أنه إذا كان قد أعرض عنك أهل الأرض فقد أقبل عليك أهل السماء.
    وقد ذهب جمهور الفقهاء ان الاسراء كان بالروح والجسد معا ،وفى ذلك قال فضيلة الشيخ عطية صقر رئيس لجنة الفتوى الأسبق بالأزهر-رحمه الله- : الإسراء مأخوذ من السُّرَى وهو المشْي اليلاً، وإسراء الله تعالى بالنبي محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ معناه انه نقل ليلاً من المسجد الحرام بمكة إلى المسجد الأقصى بالشام، وهو ثابت بالقرآن الكريم في قوله تعالى ( سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصا الذي باركْنا حوْله لنُريَه من آياتنا إنه هو السميع البصير )،كما وردت به الأحاديث الصحيحة.
    والمعراج مأخوذ من العروج وهو الصعود إلى أعلى، وقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم عُرِج به من الأرض إلى السماء، وذلك بالأحاديث الصحيحة، أو بقوله تعالى ( ولقد رآه ) أي جبريل ( نَزْلةً أُخْرَى عِنْدَ سِدْرَةِ المُنْتَهَى عِنْدَهَا جَنَّةُ المَأْوَى إذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى مَا زَاغَ البَصَرُ وَمَا طَغَى لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى ) ( النجم: 13 ـ 18 ) .
    ولأن الإسراء ثَبَت بالقرآن قال العلماء: إنَّ مُنْكره كافر؛ ولأن المعراج ثبت بالحديث الذي لم يبْلغ مَبْلغ التَّواتر، ولعدم الدِّلالة القطْعية عليه في آيات سورة النجم قالوا: إنَّ منْكره غير كافر بل هو فاسق .

    ويؤكد الدكتور عبد الصبور شاهين عضو مجمع البحوث الإسلامية ان الإسراء بالروح والجسد معًا لأن ذلك هو فعل الله سبحانه وليس فعل سيدنا محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ والعقل لا يستبعد ذلك على قدرة الله، فهو على كل شيء قدير، وليس هناك ما يمنع قبولَ الخَبَر الموثوق به في حصوله بالرُّوح والجسد معًا .

    هذا، ومَن قال: إنَّ هذه الرحلة كانت بالروح فقط استند إلى قوله تعالى ( وما جعلْنا الرؤيا التي أريْناك إلا فتنةً للنَّاس ) ( الإسراء : 60 ) حيث قال: إن الرُّؤيا مصدر رأى الحُلْمِيَّة لا البصرية، فإن مصدر " رأى " البصرية هو رؤية. لكنْ أُجِيبَ على ذلك بأن الرؤيا والرؤية مصدران لرأى البصرية .
    مسلمة
    مسلمة
    عضو فعال
    عضو فعال


    انثى عدد المساهمات : 522
    نقاط : 571
    تاريخ الميلاد : 02/09/1991
    تاريخ التسجيل : 17/03/2010
    العمر : 32

    قصة الاسراء والمعراج Empty رد: قصة الاسراء والمعراج

    مُساهمة من طرف مسلمة الخميس أبريل 29, 2010 8:18 pm

    بارك الله فيك ياعمرو دايما منور المواضيع بالاضافة الرائعة جزاك الله كل خير وجعلة فى ميزان حسانتك

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مارس 28, 2024 8:27 pm