حياتى كلها لله

الرمز:
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

احنا شباب بنحب الخير .... ونحب نوصله للغير

المواضيع الأخيرة

» فلتر Eye candy 4000 للفوتوشوب
الجمعة أكتوبر 10, 2014 2:13 pm من طرف هشام73

» ارشادات صيانة جيبسون 35699066 ضمان + اصلاح فورى 01283377353 منطقة المهندسين
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:46 pm من طرف ضمان معتمد

» الصيانة ايديال ايليت اصلاح فورى + خدمة ما بعد الصيانة 35699066 _ 01092279973 الزمالك
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:45 pm من طرف ضمان معتمد

» الصيانة كاندى اصلاح فورى + خدمة بعد الصيانة 35699066 _ 01092279973 الزمالك
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:44 pm من طرف ضمان معتمد

» مركز صيانة غسالات باساب 35710008 ضمان معتمد عام كامل 01092279973 باساب الدقى
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:42 pm من طرف ضمان معتمد

» خدمة عملاء فاجور تقدم صيانة فورية +ضمان معتمد لمدة عام 35710008- 01223179993 الهرم
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:41 pm من طرف ضمان معتمد

» الصيانة طومسون 35710008 اصلاح فورى + خدمة متابعة ما بعد الصيانة 01092279973
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:39 pm من طرف ضمان معتمد

» الرائدون في صيانة سلتال35699066 - 01223179993 متخصصين ل الاصلاح المنزلى
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:38 pm من طرف ضمان معتمد

» الماهرون فى صيانة جولدى 35699066 صيانة فورية + متابعة بعد الصيانة 01092279973 فيصل
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:36 pm من طرف ضمان معتمد

» مركز خدمة صيانة اندست 35699066 صيانة غسالات اندست 01223179993 صيانة المهندسين
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:35 pm من طرف ضمان معتمد

» الماهرون فى صيانة ويرلبول 35699066 صيانة فورية + متابعة بعد الصيانة 01092279973
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:33 pm من طرف ضمان معتمد

» الصيانة وايت ويل اصلاح فورى + خدمة بعد الصيانة 35699066 _ 01092279973 الزمالك
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:31 pm من طرف ضمان معتمد

» الصيانة وايت وستنجهاوس اصلاح فورى + خدمة بعد الصيانة 35699066-01092279973
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:30 pm من طرف ضمان معتمد

» خدمة عملاءجنرال اليكتريك تقدم صيانة فورية +ضمان عام 35710008 - 01223179993
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:28 pm من طرف ضمان معتمد

» ارشادات صيانة كلفينيتور 35699066 ضمان + اصلاح فورى 01283377353 المهندسين
الأحد أكتوبر 27, 2013 1:26 pm من طرف ضمان معتمد

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 25219 مساهمة في هذا المنتدى في 3366 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 529 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو mosad salah فمرحباً به.

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 57 بتاريخ الإثنين مارس 15, 2010 10:36 pm


    ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها (أرجو التثبيت لو كان يستحق )

    شاطر

    زهرة اللوتس
    عضو مشارك
    عضو مشارك

    انثى عدد المساهمات : 298
    نقاط : 478
    تاريخ الميلاد : 08/12/1988
    تاريخ التسجيل : 05/09/2009
    العمر : 29
    الموقع : shahdaboshaker@yahoo.com

    ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها (أرجو التثبيت لو كان يستحق )

    مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في الجمعة سبتمبر 18, 2009 3:19 pm

    لله الأسماء الحسنى فادعوه بها
    هذه الزاوية هي عبارة عن ملحق لموضوعي السابق ( الخروج عن الدرس) سأتناول به أسماء الله وصفاته في كل يوم اسم أو صفة أو أكثر من ذلك وستكون شواهدي نابعة من كتاب محفوظ وقيّم ألا وهو تفسير الجلالين للإمامين الجليلين .وسأنتاول اليوم موضوع (الرحمة).
    اللّه الرّحمن الرّحيـــــم
    تكمن رحمة اللّه لعباده في مواضع َ عديدةٍ لا إله إلاّ هو من أرحمُ منه بعباده ؟ ومن هو أحنّ منه على عباده ؟ فتعالوا أخواني نتطرق إلى صورٍ من الرّحمة التي بيّنها اللّه تعالى في كتابه العزيز :
    1 ـ جاءت رحمته تعالى للمنافقين الّذين ضلّوا طريقهم ونافقوا في دينهم والّذين يدّعون حب ََ الله أمام المؤمنين ويناصرون الشيطان في سرّهم وخلوتهم تكمن رحمته جلّ وعلا لهم بأنّه منع عنهم العمى وقلّة السمع على الرّغم من أنه قادرٌ عليها لكنّه أيضاً قادرٌ على منعها لكنّه رءوف بعباده رحيم ، يقولُ تعالى :
    {يكادُ البرقُ يخطفُ أبصارهم كلّما أضاء لهم مشوا فيه و إذا أظلم عليهم قاموا ولو شاء الله لذهب بسمعهم وأبصارهم إنَّ الله على كلِّ شيءٍ قدير } [البقرة 20]
    2ـ نجاة آسية امرأة فرعون وحزقيل آل فرعون ومريم بنت ناموصى التي دلّت على قبر يوسف عليه السلام من الغرق بإذن الله عندما أغرق فرعون وقومه إلاّ هؤلاء لأنّهم كانوا مؤمنين وهذه رحمة الله لعباده المؤمنين يقول تعالى :
    {وأنجينا موسى ومن معه أجمعين * ثمّ أغرقنا الآخرين * إنّ في ذلك للآيةً وما كان أكثرهم مؤمنين * وإنّ ربّك لهو العزيز الرّحيم *} [الشعراء 65 ـــ 68 ]
    3ـ رحمة اللّه لنبيه موسى عليه السلام عندما قتل الرّجل القبطي دفاعاً عن الرجل الإسرائيلي الذي كان من شيعته ، حيث رآهما يقتتلان في مدينة فرعون ( منف) ، لأنّ الرجل القبطي قد أرغم الرجل الإسرائيليّ على حمل الحطب إلى مطبخ فرعون لتحضير الطعام له فلمّا قتله ندمَ أشدّ الندم وطلب من ربّه الرّحمة والمغفرة وتجلّت رحمته للنبي موسى وعفوه عنه في تلك الحادثة في قوله جلّ وعلا :
    {ودخل المدينةَ على حين غفلة من أهلها فوجد فيها رجلين يقتتلان هذا من شيعته وهذا من عدوّه فاستغاثه الذي من شيعته على الذي من عدوّه فوكزه موسى فقضى عليه قال هذا من عمل الشيطان إنّه عدوٌّ مضلٌّ مبين * قال ربِّ إنّي ظلمت نفسي فاغفر لي فغفر له إنّه هو الغفور الرحيم } [القصص 15 ـ 16 ]

    فلنعمل لله ولا نكفر به شيئاً وليغفر لنا عمّا تقدّم من ذنوبنا إنّه هو الرحمن الرحيم .....
    avatar
    اللهم صلي علي محمد
    عضو مشارك
    عضو مشارك

    انثى عدد المساهمات : 286
    نقاط : 390
    تاريخ الميلاد : 01/01/1950
    تاريخ التسجيل : 30/09/2009
    العمر : 68
    الموقع : اللهم اغفرللمؤمنين والمؤمنات

    رد: ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها (أرجو التثبيت لو كان يستحق )

    مُساهمة من طرف اللهم صلي علي محمد في الأربعاء سبتمبر 30, 2009 5:10 pm

    جـــــزاكي الله خيرا يا اختي الحبيبـــــــــــه
    ادعو الله ان يشملنا واياكي برحمته الواسعه
    وننتظر الاسم القادم قريبا ان شاء الله.
    avatar
    سبحان الله وبحمده
    عضو مميز
    عضو مميز

    عدد المساهمات : 1094
    نقاط : 1441
    تاريخ التسجيل : 18/08/2009
    الموقع : حفرة من تراب....!!؟

    رد: ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها (أرجو التثبيت لو كان يستحق )

    مُساهمة من طرف سبحان الله وبحمده في الأربعاء ديسمبر 23, 2009 5:22 pm

    إخوتى .. وأخواتى :
    هذا شرح موجز وختصر لأسماء الله الحسنى أدعو الله أن ينفعنا بها:




    1- -الله : هوالاسم المفرد العلم لذاته القدسية الجامع لجميع الصفات الالهية

    2-الرحمن : المتصف بالرحمة التي وسعت كل شيء

    3-الرحيم : رحيم الآخرة وهو دائم الرحمة وهو صفة فعل له سبحانه.

    4-الملك : المالك لكل شيء المتصرف فيه بلا ممانعة ولامدافعة والنافذالآمر في ملكه.

    5-القدوس : المنزه عن كل وصف يدركه حس أو يتصوره خيال أو يسبق إليه وهم كما أنه منزه على كل ما لا يليق .

    6-السلام : ذو السلامة من كل عيب ونقص ذاتاً وصفاتٍ وأفعالاً, وسلم من عذابه من لايستحقه.

    7-المهيمن : الرقيب على كل شيء والشاهد المطلع على خفايا الأمور والقائم على خلقه بأعمالهم وأرزاقهم وآجلهم.

    8-المؤمن : المصدق لأنه صادق في وعده ولرسله بالمعجزات وهو الذي يفزع إليه الخائف فيؤمنه.

    9-العزيز : القوي الغالب الذي لايغلب المتفرد بالعزة والجلال الذي ذل لعزته كل عزيز .

    10-الجبار : الذي يجبره كل أحد ولايجبره أحد وهوالذي أجبر الخلق وقهرهم على ما أراد من أمر أو نهي سبحانه.

    11-المتكبر : المنفرد بالكبرياء والعظمة الذي كل شيء دونه فلا كبرياء لسواه وكل المخلوقات قهر عظمته .

    12-الخالق : المقدر للأشياء على مقتضي حكمته وموجد الاشياء من العدم على غير مثال سابق.

    13-البارئ : المبدع الذي أبرز ما قدره إلى الوجود.

    14-الغفار : لكل من تاب اليه من أي ذنب هو الذي يستر عباده ويمحوها بالتوبه وهو الذي أظهر الجميل وستر القبيح .

    15-القهار : الذي يقصم ظهور الجبابرة من أعدائه فيقهرهم بالإماته والإذلال

    16-الوهاب : وتفسيرها قوله المعطي برحمته فيعطي المحتاج ما يحتاج اليه ويعطي غير المحتاج ما يزيد عن حاجته تفضلاً وانعاماً لحكمه

    17-الرزاق : المسخر المسير المسبب للرزق يرزق القلوب بتغذيتها بالعلم والإيمان والرزق الحلال الذي يعين علىصلاح الدين للمؤمنين

    18-الفتاح : يفتح خزائن الرحمة لخلقه وبعنايه ينفتح كل مغلق ويفتح أعين بصائر عباده ليبصروا الحق .

    19-العليم : عالم بعواقالأمور ومصالحها وما فيها من الخير وبما كان وما يكون وما لايكون .

    20-القابض : الذي يمسك ويضيق الرزق على من يشاء وهو يقبض رحمته يوم القيامة الذين كفروا بآيات الله ولقائه ويقبض الأرواح والقلوب والصدقات

    21-الباسط : الذي يوسع رزقه على من يشاء بجوده ورحمته وهو الذي يبسط الأرزاق والقلوب لحكمته ورحمته .

    22-الخافض : الذي يخفض الجبارين والفراعنة أي يضعهم ويهينهم ويخفض من يشاء حسب ما وتقتضيه حكمته .

    23-الرافع : الذي يرفع أولياءه الى أفق المقربين ويعزهم وينصرهم .

    24-المعز : لمن أطاعه يعز من يشاء ويؤتي ملكه من يشاء

    25-المذل : أذل أعداءه بحرمان معرفته ويذل من يشاء حسب ما تقتضيه حكمته .

    26-السميع : لجميع الأقوال والأصوات ومدرك المسموع وإن خفى .
    27-البصير : بكل الأحوال فلا يغيب عنه ما في السموات العلى وما في الأرض وما بينهما .

    28-الحكم : الحاكم الذي حكمه نافذ وهو الحكم بين عباده المظهر الحق من الباطل.

    29-العدل : المنزه عن الظلم والجور في أفعاله وأحكامه.

    30-اللطيف : الذي يوصل إحسانه الى جميع خلقه في خفاء وستره.

    31-الخبير : بكل شيء حتى بدبيب النمل في الليل البهيم فلا تخفي عليه خافيه .

    32-الحليم : لايعاجل بالعقوبة ويصفح ويغفر ويستر ويتجاوز عن الذنوب والزلات .

    33-العظيم : الشأن والسلطان الذي لاشيء أعظم منه سبحانه ليس لعظمته بداية ولا لكنه جلاله نهايه

    34-الغفور : عن ذنوب التائبين اليه والمتوكلين عليه وهو كثير المغفرة وقابل التوب والمعذرة

    35-الشكور : يجزي على القليل بالكثير أي يجازي على يسير الطاعات كثير الدرجات .

    36-العلي : البالغ الغاية في علو الرتبة الى حيث لارتبه الاوهي منحطة عنه وهو الذي علا بذاته وصفاته.

    37-الكبير : العظيم الشأن الذي لايخرج عن علمه شيء ولا ينازعه في كبريائه أحد.

    38-الحفيظ : العالم بجميع المعلومات علماً لا تغير له ولا زوال الذي أحاط علمه بالسرائر والخفايا .

    39-المقيت : الذي يعطي أقوات الخلائق بمنح الأبدان الطعام والقلوب المعرفة.

    40-الحسيب : الكافي الحافظ على أعمال خلقه ومحاسبتهم يحاسب المؤمنين حساباًً يسيراً ويحاسب الكافرين حساباً شديداً

    41-الجليل : العظيم عما لا يليق به الكامل في الذات والصفات والأسماء والأفعال .

    42-الكريم : الجميل ذاتاً وصفاتاً وفعلاً كثير العطاء دائم الاحسان واسع الكرم إذا قدر عفا وإذا وعد وفى.

    43-الرقيب : المراقب والمطلع على جميع الأحوال والأعمال للخلق والمحيط بمكونات سرائرهم .

    44-المجيب : الذي يقابل مسألة السائلين بالإجابة ويتفضل قبل الدعاء والمجيب لمن سأله.

    45-الواسع : الذي وسع علمه كل العلوم وغناه كل فقر ووسعت رحمته ومغفرته وجميع صفاته وملكه كل شيء

    46-الحكيم : لها الحكمه لبالغة والحجة الدامغة والسلطان العظيم والأمر القديم وهو الحكيم للأشياء المتقن لها.

    47-الودود : محبوب في قلوب أوليائه يحب الخير لجميع الخلق فيحسن اليهم ويثني عليهم ويود عباده الصالحين أي يرضى عنهم.

    48-المجيد : الشريف ذاته فإنه واجب الوجود تام القدرة والحكمة

    49-الباعث : الذي يبعث الخلق بعد الموت يوم القيامه وباعث الرسل بالأحكام وباعث النيام بيقظت الأجسام

    50-الشهيد : الذي لاغيب عنه شيء أي أنه حاضر يشاهد جميع الأشياء ويراها وهو المطلع على جميع الافعا

    51-الحق : المتحقق كونه ووجوده وهو المستحق للعباده الثابت الذي لايزول وهو الحق في ذاته وأسمائه وصفاته وأفعاله

    52-الوكيل : لمن توكل عليه وأناب أليه فمن توكل عليه تولاه ومن أستغنى به أغناه .

    53-القوي : التام القدرة والقوة الذي لا يعجزه شيء غالب لايغلب , يجير ولايجار عليه.

    54-المتين : الشديد القوي الذي لاتلحقه في أفعاله مشقه ولايعجزه شيء في الأرض ولا في السماء فقوته فوق كل قوة.

    55-الولي : المحب الناصر المتولي للأمور يتخذه المؤمن ولياً فيتولاه سبحانه بعنايته.

    56-الحميد : المستحق للحمد في ذاته وأسمائه وصفاته وأفعاله محمود تحمده الملائكة وعباده المؤمنون .

    57-المحصي : الذي أحصى كل شيء بعلمه فلا يفوته شيء من الأشياء دقه وجله .

    58-المبدىء : أن الله كان ولم يكن شيء قبله ثم أنشأ الأ شياء وأوجدها وأبدعها على غير مثال سابق به بدأت وبه تعود

    59-المعيد : الذي يعيد الخلق بعد الحياة الى الممات وبعد الممات الى الحياة.

    60-المحيي : خالق الحياة في كل شيء يحيي الخلق من العدم ثم يحييهم بعد الموت

    61-المميت : مقدر الموت على كل من أماته فلا محيي غيره ولا مميت سواه

    62-الحي : حياة بلافناء ولا موت ولا بداية ولا نهاية له البقاء المطلق .

    63-القيوم :القائم بذاته على الاطلاق المد بر لأمر ملكه .

    64-الواجد : الذي لا يعوزه شيء الغني الذي لا يفتقر الواجد كل ما يشاء ويطلب .

    65-الماجد : المجيد من المجد وهو الشرف الكامل القدرة قوي البطش جواد سخي .

    66-الواحد : الأحد الذي لا نظير له ولا وزير ولا ند ولا شبيه له ولا عد يل .

    67-الصمد : المقصود في الحوائج والمسائل الذي اليه منتهى السؤدد الذي يستغاث به في الشدائد .

    68-القادر : ذو القدره التامة الذي لا يعجزه شيء ولا يتقيد بأسباب الذي يبدع وينشئ كل موجود إبداعاً يتفرد به.

    69-المقتدر : وهو عظيم القدرة المسيطر بقدرته البالغة على خلقه والفعال لما يريد بتقدير وعلم وحكمة .

    70-المقدم : الذي يقدم الأشياء ويقربها فيضعها في مواضعها كما تقتضيه حكمته الأزلية.

    71-المؤخر : الذي يؤخر بعض الأشياء عن بعض بمشيئته.

    72-الأول : بوجوده وأزليته فلا شيء قبله بلا ابتداء فهو الموجود بذاته واسمائه وصفاته وأفعاله قبل وجود مخلوقاته.

    73-الآخر : دال على بقائه وأبد يته فلا شيء بعده الباقي بلا انتهاء

    74-الظاهر : الذي لا أظهر منه على علوه وعظمته فلا شيء فوقه فهو البادي بأفعاله لذ وي البصائر والأبصار .

    75-الباطن : دال على قربه و معيته فلا شيء دونه والباطن بكنه ذاته عن ادراك العقول والأفهام .

    76-الوالي : المالك للأشياء المتولي لها أمرها ومصالحها المتصرف فيها بمشيئته وحكمته .

    77-المتعالي : الذي له العلول من جميع الوجوه علو الذات وعلو القدر والصفات

    78-البر : الذي منه كل مبرة وإحسان ويمن بعطائه على عباده في الدنيا والاخره

    79-التواب :كثير القبول لتوبة عباده فيحذرهم مره ويملهم مره ويوفقهم لتوبه المقبوله فضلاً منه وكرماً

    80-المنتقم : المبالغ في العقوبه لمن يشاء والمجازي بالعدل يقصم ظهور الطغاه ويشدد العقوبه على العصاة

    81-العفو : الذي يمحو السيئات ويبدلها اذا شاء حسنات سبحانه

    82-الرؤوف : الرحيم ذو الرأفه التامه

    83-مالك الملك : المالك التام القدرة له الملك كله لا شريك له المتصرف في ملكه في الدنيا والاخره

    84-ذو الجلال والاكرام : صاحب العظمه فلا أجل ولاأعظم منه. والاكرام المكرم لانبيائه وعباده الصالحين بالعطاء والمنح والآلاء والنعم

    85-الجامع : هو الذي يجمع الخالق يوم الحساب والمؤلف بين الكائنات الجامع بين المتماثلات

    86-الغني : غني عن جميع خلقه وكلهم فقراء أليه وهو واسع الفضل والعطاء لاحاجة له الى أحد اصلا

    87-المغني : يغني من يشاء من عباده بماشاء من انواع الغنى وأفضلها غني النفس فإن الحوائج تطلب من الله

    88-المانع : هو الذي يمنع أوليائه أن يؤذيهم أحد يوجد بعض الممكنات ويمنع وجود البعض

    89-الضار : المقدر الضر والشر لمن أراد كيفما أراد يفقر ويمرض ويشقي ويحرم على مقتضى حكمته ومشيئته

    90-النافع : الذي يصدر منه الخير والنفع في الدنيا والدين

    91-النور : الظاهر في نفسه بوجوده سبحانه الذي به ظهور كل نور فائض على الاشياء كلها

    92-الهادي : الذي يرشد بهداه ذو الغوايه ويهدي خواص عباده ألى الحكمه والمعرفه

    93-البديع : الذي لا مثيل له ولانظير في ذاته وصفاته وأفعاله والمبدع للأشياء بلا احتذاء ولا اقتداء

    94-الباقي : الباقي بعد فناء خلقه واجب الوجوب لذاته موجود وموصوف بالبقاء الأزالي .

    95-الوارث : الذي يرجع أليه الاملاك بعد فتاء الملاك أذ هو الباقي بعد فناء الخلق فاليه مرجع كل شي ومصيره

    96-الرشيد : المتصف بكمال الكمال عظيم الحكمه بالغ الرشاد

    97-الصبور : الذي لايعالج العصاة بالإنتقام منه ولاتحمله العجله على المسارعه الى الفعل قبل أوانه

    98-المصور : خالق الصور على ماقتضته حكمته الأزاليه لاعلى مثال احتذاه ولارسم رسمه

    99-المقسط : العادل في حكمه وجميع تصرفاته الذي ينتصف للمظلوم من ظالم وينصر المستضعفين


    avatar
    وعجلت اليك ربى لترضى
    المراقب العام

    ذكر عدد المساهمات : 2633
    نقاط : 3286
    تاريخ الميلاد : 06/10/1950
    تاريخ التسجيل : 21/07/2009
    العمر : 67

    رد: ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها (أرجو التثبيت لو كان يستحق )

    مُساهمة من طرف وعجلت اليك ربى لترضى في الثلاثاء مارس 09, 2010 11:28 pm

    جوزيتم خيرا اخوتى فى الله على هذه الافادات الجميله






    و بوركتم اخوتى فى الله على مجهودكم العظيم













    زهرة اللوتس
    عضو مشارك
    عضو مشارك

    انثى عدد المساهمات : 298
    نقاط : 478
    تاريخ الميلاد : 08/12/1988
    تاريخ التسجيل : 05/09/2009
    العمر : 29
    الموقع : shahdaboshaker@yahoo.com

    رد: ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها (أرجو التثبيت لو كان يستحق )

    مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في الأحد مايو 22, 2011 11:25 pm

    سبحان الله وبحمده كتب:إخوتى .. وأخواتى :
    هذا شرح موجز وختصر لأسماء الله الحسنى أدعو الله أن ينفعنا بها:




    1- -الله : هوالاسم المفرد العلم لذاته القدسية الجامع لجميع الصفات الالهية

    2-الرحمن : المتصف بالرحمة التي وسعت كل شيء

    3-الرحيم : رحيم الآخرة وهو دائم الرحمة وهو صفة فعل له سبحانه.

    4-الملك : المالك لكل شيء المتصرف فيه بلا ممانعة ولامدافعة والنافذالآمر في ملكه.

    5-القدوس : المنزه عن كل وصف يدركه حس أو يتصوره خيال أو يسبق إليه وهم كما أنه منزه على كل ما لا يليق .

    6-السلام : ذو السلامة من كل عيب ونقص ذاتاً وصفاتٍ وأفعالاً, وسلم من عذابه من لايستحقه.

    7-المهيمن : الرقيب على كل شيء والشاهد المطلع على خفايا الأمور والقائم على خلقه بأعمالهم وأرزاقهم وآجلهم.

    8-المؤمن : المصدق لأنه صادق في وعده ولرسله بالمعجزات وهو الذي يفزع إليه الخائف فيؤمنه.

    9-العزيز : القوي الغالب الذي لايغلب المتفرد بالعزة والجلال الذي ذل لعزته كل عزيز .

    10-الجبار : الذي يجبره كل أحد ولايجبره أحد وهوالذي أجبر الخلق وقهرهم على ما أراد من أمر أو نهي سبحانه.

    11-المتكبر : المنفرد بالكبرياء والعظمة الذي كل شيء دونه فلا كبرياء لسواه وكل المخلوقات قهر عظمته .

    12-الخالق : المقدر للأشياء على مقتضي حكمته وموجد الاشياء من العدم على غير مثال سابق.

    13-البارئ : المبدع الذي أبرز ما قدره إلى الوجود.

    14-الغفار : لكل من تاب اليه من أي ذنب هو الذي يستر عباده ويمحوها بالتوبه وهو الذي أظهر الجميل وستر القبيح .

    15-القهار : الذي يقصم ظهور الجبابرة من أعدائه فيقهرهم بالإماته والإذلال

    16-الوهاب : وتفسيرها قوله المعطي برحمته فيعطي المحتاج ما يحتاج اليه ويعطي غير المحتاج ما يزيد عن حاجته تفضلاً وانعاماً لحكمه

    17-الرزاق : المسخر المسير المسبب للرزق يرزق القلوب بتغذيتها بالعلم والإيمان والرزق الحلال الذي يعين علىصلاح الدين للمؤمنين

    18-الفتاح : يفتح خزائن الرحمة لخلقه وبعنايه ينفتح كل مغلق ويفتح أعين بصائر عباده ليبصروا الحق .

    19-العليم : عالم بعواقالأمور ومصالحها وما فيها من الخير وبما كان وما يكون وما لايكون .

    20-القابض : الذي يمسك ويضيق الرزق على من يشاء وهو يقبض رحمته يوم القيامة الذين كفروا بآيات الله ولقائه ويقبض الأرواح والقلوب والصدقات

    21-الباسط : الذي يوسع رزقه على من يشاء بجوده ورحمته وهو الذي يبسط الأرزاق والقلوب لحكمته ورحمته .

    22-الخافض : الذي يخفض الجبارين والفراعنة أي يضعهم ويهينهم ويخفض من يشاء حسب ما وتقتضيه حكمته .

    23-الرافع : الذي يرفع أولياءه الى أفق المقربين ويعزهم وينصرهم .

    24-المعز : لمن أطاعه يعز من يشاء ويؤتي ملكه من يشاء

    25-المذل : أذل أعداءه بحرمان معرفته ويذل من يشاء حسب ما تقتضيه حكمته .

    26-السميع : لجميع الأقوال والأصوات ومدرك المسموع وإن خفى .
    27-البصير : بكل الأحوال فلا يغيب عنه ما في السموات العلى وما في الأرض وما بينهما .

    28-الحكم : الحاكم الذي حكمه نافذ وهو الحكم بين عباده المظهر الحق من الباطل.

    29-العدل : المنزه عن الظلم والجور في أفعاله وأحكامه.

    30-اللطيف : الذي يوصل إحسانه الى جميع خلقه في خفاء وستره.

    31-الخبير : بكل شيء حتى بدبيب النمل في الليل البهيم فلا تخفي عليه خافيه .

    32-الحليم : لايعاجل بالعقوبة ويصفح ويغفر ويستر ويتجاوز عن الذنوب والزلات .

    33-العظيم : الشأن والسلطان الذي لاشيء أعظم منه سبحانه ليس لعظمته بداية ولا لكنه جلاله نهايه

    34-الغفور : عن ذنوب التائبين اليه والمتوكلين عليه وهو كثير المغفرة وقابل التوب والمعذرة

    35-الشكور : يجزي على القليل بالكثير أي يجازي على يسير الطاعات كثير الدرجات .

    36-العلي : البالغ الغاية في علو الرتبة الى حيث لارتبه الاوهي منحطة عنه وهو الذي علا بذاته وصفاته.

    37-الكبير : العظيم الشأن الذي لايخرج عن علمه شيء ولا ينازعه في كبريائه أحد.

    38-الحفيظ : العالم بجميع المعلومات علماً لا تغير له ولا زوال الذي أحاط علمه بالسرائر والخفايا .

    39-المقيت : الذي يعطي أقوات الخلائق بمنح الأبدان الطعام والقلوب المعرفة.

    40-الحسيب : الكافي الحافظ على أعمال خلقه ومحاسبتهم يحاسب المؤمنين حساباًً يسيراً ويحاسب الكافرين حساباً شديداً

    41-الجليل : العظيم عما لا يليق به الكامل في الذات والصفات والأسماء والأفعال .

    42-الكريم : الجميل ذاتاً وصفاتاً وفعلاً كثير العطاء دائم الاحسان واسع الكرم إذا قدر عفا وإذا وعد وفى.

    43-الرقيب : المراقب والمطلع على جميع الأحوال والأعمال للخلق والمحيط بمكونات سرائرهم .

    44-المجيب : الذي يقابل مسألة السائلين بالإجابة ويتفضل قبل الدعاء والمجيب لمن سأله.

    45-الواسع : الذي وسع علمه كل العلوم وغناه كل فقر ووسعت رحمته ومغفرته وجميع صفاته وملكه كل شيء

    46-الحكيم : لها الحكمه لبالغة والحجة الدامغة والسلطان العظيم والأمر القديم وهو الحكيم للأشياء المتقن لها.

    47-الودود : محبوب في قلوب أوليائه يحب الخير لجميع الخلق فيحسن اليهم ويثني عليهم ويود عباده الصالحين أي يرضى عنهم.

    48-المجيد : الشريف ذاته فإنه واجب الوجود تام القدرة والحكمة

    49-الباعث : الذي يبعث الخلق بعد الموت يوم القيامه وباعث الرسل بالأحكام وباعث النيام بيقظت الأجسام

    50-الشهيد : الذي لاغيب عنه شيء أي أنه حاضر يشاهد جميع الأشياء ويراها وهو المطلع على جميع الافعا

    51-الحق : المتحقق كونه ووجوده وهو المستحق للعباده الثابت الذي لايزول وهو الحق في ذاته وأسمائه وصفاته وأفعاله

    52-الوكيل : لمن توكل عليه وأناب أليه فمن توكل عليه تولاه ومن أستغنى به أغناه .

    53-القوي : التام القدرة والقوة الذي لا يعجزه شيء غالب لايغلب , يجير ولايجار عليه.

    54-المتين : الشديد القوي الذي لاتلحقه في أفعاله مشقه ولايعجزه شيء في الأرض ولا في السماء فقوته فوق كل قوة.

    55-الولي : المحب الناصر المتولي للأمور يتخذه المؤمن ولياً فيتولاه سبحانه بعنايته.

    56-الحميد : المستحق للحمد في ذاته وأسمائه وصفاته وأفعاله محمود تحمده الملائكة وعباده المؤمنون .

    57-المحصي : الذي أحصى كل شيء بعلمه فلا يفوته شيء من الأشياء دقه وجله .

    58-المبدىء : أن الله كان ولم يكن شيء قبله ثم أنشأ الأ شياء وأوجدها وأبدعها على غير مثال سابق به بدأت وبه تعود

    59-المعيد : الذي يعيد الخلق بعد الحياة الى الممات وبعد الممات الى الحياة.

    60-المحيي : خالق الحياة في كل شيء يحيي الخلق من العدم ثم يحييهم بعد الموت

    61-المميت : مقدر الموت على كل من أماته فلا محيي غيره ولا مميت سواه

    62-الحي : حياة بلافناء ولا موت ولا بداية ولا نهاية له البقاء المطلق .

    63-القيوم :القائم بذاته على الاطلاق المد بر لأمر ملكه .

    64-الواجد : الذي لا يعوزه شيء الغني الذي لا يفتقر الواجد كل ما يشاء ويطلب .

    65-الماجد : المجيد من المجد وهو الشرف الكامل القدرة قوي البطش جواد سخي .

    66-الواحد : الأحد الذي لا نظير له ولا وزير ولا ند ولا شبيه له ولا عد يل .

    67-الصمد : المقصود في الحوائج والمسائل الذي اليه منتهى السؤدد الذي يستغاث به في الشدائد .

    68-القادر : ذو القدره التامة الذي لا يعجزه شيء ولا يتقيد بأسباب الذي يبدع وينشئ كل موجود إبداعاً يتفرد به.

    69-المقتدر : وهو عظيم القدرة المسيطر بقدرته البالغة على خلقه والفعال لما يريد بتقدير وعلم وحكمة .

    70-المقدم : الذي يقدم الأشياء ويقربها فيضعها في مواضعها كما تقتضيه حكمته الأزلية.

    71-المؤخر : الذي يؤخر بعض الأشياء عن بعض بمشيئته.

    72-الأول : بوجوده وأزليته فلا شيء قبله بلا ابتداء فهو الموجود بذاته واسمائه وصفاته وأفعاله قبل وجود مخلوقاته.

    73-الآخر : دال على بقائه وأبد يته فلا شيء بعده الباقي بلا انتهاء

    74-الظاهر : الذي لا أظهر منه على علوه وعظمته فلا شيء فوقه فهو البادي بأفعاله لذ وي البصائر والأبصار .

    75-الباطن : دال على قربه و معيته فلا شيء دونه والباطن بكنه ذاته عن ادراك العقول والأفهام .

    76-الوالي : المالك للأشياء المتولي لها أمرها ومصالحها المتصرف فيها بمشيئته وحكمته .

    77-المتعالي : الذي له العلول من جميع الوجوه علو الذات وعلو القدر والصفات

    78-البر : الذي منه كل مبرة وإحسان ويمن بعطائه على عباده في الدنيا والاخره

    79-التواب :كثير القبول لتوبة عباده فيحذرهم مره ويملهم مره ويوفقهم لتوبه المقبوله فضلاً منه وكرماً

    80-المنتقم : المبالغ في العقوبه لمن يشاء والمجازي بالعدل يقصم ظهور الطغاه ويشدد العقوبه على العصاة

    81-العفو : الذي يمحو السيئات ويبدلها اذا شاء حسنات سبحانه

    82-الرؤوف : الرحيم ذو الرأفه التامه

    83-مالك الملك : المالك التام القدرة له الملك كله لا شريك له المتصرف في ملكه في الدنيا والاخره

    84-ذو الجلال والاكرام : صاحب العظمه فلا أجل ولاأعظم منه. والاكرام المكرم لانبيائه وعباده الصالحين بالعطاء والمنح والآلاء والنعم

    85-الجامع : هو الذي يجمع الخالق يوم الحساب والمؤلف بين الكائنات الجامع بين المتماثلات

    86-الغني : غني عن جميع خلقه وكلهم فقراء أليه وهو واسع الفضل والعطاء لاحاجة له الى أحد اصلا

    87-المغني : يغني من يشاء من عباده بماشاء من انواع الغنى وأفضلها غني النفس فإن الحوائج تطلب من الله

    88-المانع : هو الذي يمنع أوليائه أن يؤذيهم أحد يوجد بعض الممكنات ويمنع وجود البعض

    89-الضار : المقدر الضر والشر لمن أراد كيفما أراد يفقر ويمرض ويشقي ويحرم على مقتضى حكمته ومشيئته

    90-النافع : الذي يصدر منه الخير والنفع في الدنيا والدين

    91-النور : الظاهر في نفسه بوجوده سبحانه الذي به ظهور كل نور فائض على الاشياء كلها

    92-الهادي : الذي يرشد بهداه ذو الغوايه ويهدي خواص عباده ألى الحكمه والمعرفه

    93-البديع : الذي لا مثيل له ولانظير في ذاته وصفاته وأفعاله والمبدع للأشياء بلا احتذاء ولا اقتداء

    94-الباقي : الباقي بعد فناء خلقه واجب الوجوب لذاته موجود وموصوف بالبقاء الأزالي .

    95-الوارث : الذي يرجع أليه الاملاك بعد فتاء الملاك أذ هو الباقي بعد فناء الخلق فاليه مرجع كل شي ومصيره

    96-الرشيد : المتصف بكمال الكمال عظيم الحكمه بالغ الرشاد

    97-الصبور : الذي لايعالج العصاة بالإنتقام منه ولاتحمله العجله على المسارعه الى الفعل قبل أوانه

    98-المصور : خالق الصور على ماقتضته حكمته الأزاليه لاعلى مثال احتذاه ولارسم رسمه

    99-المقسط : العادل في حكمه وجميع تصرفاته الذي ينتصف للمظلوم من ظالم وينصر المستضعفين





    شكراً لك جزيلاً على هذه المبادرة الطيبة وبوركت يداك وعسى أن تكون هذعه المبادرة شاهداًَ لك عند الله عز وجل .. جزاك الله ألف خير


      الوقت/التاريخ الآن هو السبت يوليو 21, 2018 1:24 pm